قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استذكر الصحافيون الفلسطينيون الأحداث واستطاعوا أن يكشفوا quot;جرائمquot; اسرائيل.

غزة: بعد مرور عام على الحرب الإسرائيلية على غزة لا بد للصحفي الفلسطيني من كلمة يستذكر فيها الأحداث والذي استطاع أن يكشف الوجه البشع للاحتلال وجرائمه بحق المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ.

الصحفيون ورغم الإرهاق والصعوبات التي واجهتهم بسبب العمل على مدار الساعة وانقطاع التيار الكهربائي وانقطاع بعض خطوط الانترنت والاتصالات إلا أنهم استطاعوا ا نقل الصورة للعالم وفضح سياسية الاحتلال والجرائم التي ارتكبها بحق أبناء الشعب الفلسطيني. ما تعرف بالسلطة الرابعة ودعت 5 شهداء خلال الحرب الإسرائيلية على غزة واليوم يلتحق بهم صحفي سادس كان له دور بارز خلال الحرب وهو الصحفي المرحوم محمد بلبل.

مصور وكالة معا حاتم عمر تحدث للوكالة عن تجربته وعملة خلال الحرب وقال لم نكن جاهزين لاستقبال حرب وكانت الضربة مفاجأة للجميع، حيث أننا قمنا بجهد ذاتي واستطعنا تغطية الحرب بشكل كامل رغم الصعوبات التي كانت تواجه الصحفيين جراء انقطاع التيار الكهربائي وصعوبة الاتصال بسبب صعوبة الإرسال في الجوالات وصعوبة الحصول على الانترنت وإرسال الصور للوكالة إلا انه كان هناك تعاون كبير بين الصحفيينquot;. وأضاف عمر تعرض الصحفيين لأشد حملة من قبل الجيش الإسرائيلي جراء استهدافه الصحفيين لكسر شوكتهم وعدم إعطائهم الفرصة لالتقط الصور.

وتابع الصحفيين كانوا يقضون ساعات طويلة في ساحة المعركة لالتقاط الصورة لنشرها ليشاهد العالم كدي بشاعة جرائم الاحتلال، وكانت عائلتهم تعيش الخوف في ظل عدم وجود كهرباء والاتصالات.

مصور وكالة الأنباء الفرنسية محمد البابا قال لquot;معاquot;أهم شيء تم اكتشافه في الحرب انك أمام اختبار حقيقي إما أن تقوم بدور المسعف أو إما تقوم بتجميد عواطفك في سبيل نقل الصورة للعالم لمشاهدة مدي الجرائم التي ترتكب في الحرب على غزةquot;. وتابع البابا بعد منع سلطات الاحتلال إدخال الصحفيين الأجانب للقطاع للتغطية أصبحنا نبذل كل جهدنا لنقل الصورة للعالم ونعمل على مدار الساعة رغم المعيقات، مؤكدا أن الصحفي احد ابرز أداوت فضح جرائم الاحتلال رغم منعة دخول الصحفيين الأجانب.

أما مصور وكالة اسوشيتد برس تامر زيارة قال أثناء الحرب كنت التقط الصور من فوق منزلي بسبب وجود المنزل في منطقة مرتفعة تكشف منطقة رفح، أيضا كنت أتوجه إلى المكان والتقط صور للشهداء والجرحي.. وتحدث زيارة عن ابرز الصعوبات التي كانت توجه قال صعوبة التنقل بسبب الشوارع الخالية من المواطنين وكنت أتخيل استهداف أي منطقة من حولي، والكل كان معرض للخطرquot;.