كينشاسا: انهت جمهورية الكونغو الديمقراطية عملية quot;كيميا 2quot; في مقاطعتي كيفو الشمالية وكيفو الجنوبية واطلقت عملية quot;اماني ليوquot; (وتعني بلغة السواحيلي quot;السلام اليومquot;)، وفقا لما صرح به الجيش.

وقالت قيادة عملية quot;كيميا 2quot; بالجيش والمعروفة باسم فاردك إن العملية الجديدة لمكافحة حركة التمرد بدأت يوم الجمعة وستستمر ثلاثة اشهر.

يذكر ان عملية quot;كيميا 2quot; حققت أهدافها حيث تمكنت فاردك من تصفية نحو 5 آلاف من مقاتلي القوات الديمقراطية من اجل تحرير روندا بمساعدة دعم لوجستي مقدم من بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية.

وقال الجيش في بيان إن هذا الرقم يمثل 75 في المائة من متمردي الهوتو الروانديين في المقاطعتين الكونغوليين، مضيفا ان المتمردين اما قتلوا في معارك أو رحلتهم بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية إلى روندا.

وذكر البيان انه قد تم تفكيك جميع الاماكن التي تختبئ فيها القوات الديمقراطية من اجل تحرير رواندا، ونقل القيادات ووسائل الاتصال الخاصة بهم، ومطاردة قادتهم في المناطق التى اعتادوا السيطرة عليها وابعادهم عن جميع المناطق التي تمكنوا فيها من الحصول على دخولهم اللازمة.

وأضاف البيان ان الجيش اشاد بالمهمة quot;الناجحةquot; التي خسرت فيها فاردك 211 جنديا في معارك مع القوات الديمقراطية من اجل تحرير روندا وجماعات مسلحة اخرى. وقد تعرض 200 جندي من فاردك لاصابات بالغة وفقد 27 آخرون.