برازافيل:اتسمت الانتخابات الرئاسية الاحد في الكونغو بنسبة امتناع عن التصويت quot;فاقت 90%quot;، كما اكد في المساء في برازافيل ستة من المرشحين الثلاثة عشر الذين دعوا الى مقاطعة الانتخابات، مطالبين باجراء انتخابات جديدة.

وقال هؤلاء المرشحون في بيان مشترك تلوه امام الصحافة ان quot;الشعب الكونغولي اعرب بكثافة عن رأيه من خلال الامتناع القياسي عن التصويت الذي فاق 90% (...). ومن خلال نسبة الامتناع العالية هذه عن التصويت، عبر الكونغوليون المحبون للعدالة والسلام عن رفضهم هذا النظام الاستبدادي والمتعجرف والفاسدquot;.

وقد دعي 2,2 مليون كونغولي من اصل 3,6 ملايين الى التصويت. واحتجت المعارضة على هذا الرقم، مشيرة الى ان اللوائح الانتخابية قد ضخمت لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته دنيس ساسو نغيسو الذي يطمح الى ولاية جديدة من سبع سنوات.

وتمت عمليات التصويت في هدوء ومن دون ازدحام كبير في كافة انحاء البلاد، كما ذكر بعض المصادر. ولم يصدر اي تقدير حتى مساء الاحد عن نسبة المشاركة.

واكتفى رئيس اللجنة الوطنية لتنظيم الانتخابات هنري بوكا بالحديث عن quot;تصويت كثيف في الداخلquot;. ويقول عدد من المراقبين ان الامتناع عن التصويت كان ملحوظا.