أطلعت السعودية مصر يوم الثلاثاء على محادثات أجرتها مع زعيم حركة حماس حول المصالحة الممكنة بينها وبين حركة فتح المنافسة لها.

الرياض: استبعدت السعودية امكانية أن تستضيف المزيد من المفاوضات بين الحركتين بعد أن توسطت في اتفاق عقد بينهما عام 2007. وبعد أن استقبلت السعودية خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس يوم الاحد قال محللون انهم يتوقعون أن تلعب السعودية دورا محوريا في العملية التي تهدف الى اجراء انتخابات فلسطينية وتشكيل حكومة موحدة للضفة الغربية وقطاع غزة. وقال مشعل بعد محادثات يوم الاحد انه في المراحل النهائية من مصالحة مع فتح التي تسيطر على الضفة الغربية والتي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي في منتجع شرم الشيخ الذي يطل على البحر الاحمر بعد محادثات مع الرئيس حسني مبارك ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط يوم quot;ملف المصالحة بالكامل في يد الاخوة المصريين.quot; وقال وزير الخارجية السعودي انه لم يحصل على موافقة مشعل على توقيع اتفاق مصالحة أعدته مصر العام الماضي بعد هجوم اسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

واستضافت مصر فتح وحماس على مدار نحو عام من أجل الحصول منهما على موافقة على اتفاق مصالحة لكن زيارة مشعل للسعودية يوم الاحد كانت المرة الاولى التي تستضيف فيها البلاد مسؤولين من حماس منذ اتفاق عام 2007. وقبل محادثات يوم الثلاثاء قال نبيل عبد الفتاح المحلل في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في صحيفة الاهرام المصرية quot;سيكون للسعودية دور في النزاعات الداخلية بين السلطة الفلسطينية وحماس.quot;

وبينما تنخرط السعودية في المناقشات الاقليمية الخاصة بالاستئناف الممكن لمحادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية تركز بصورة متزايدة على اليمن المجاور الذي تشن حكومته هجوما كبيرا على تنظيم القاعدة. واندلع العنف أيضا على الحدود السعودية اليمنية حيث يشن المتمردون الشيعة حربا ضد الحكومة المركزية في صنعاء . ودخلت السعودية في نوفمبر تشرين الثاني في الصراع الذي تسبب في قتل المئات ونزوح عشرات الالاف وذلك بعدما شن متمردون عملية عبر حدود أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتقول مصر انها تؤيد السعودية واليمن. وشهد الاسبوع الماضي عدة زيارات ومناقشات بين قادة عرب وفلسطينيين ومسؤولين اسرائيليين بما يمكن أن يؤشر الى استئناف ممكن لمحادثات السلام المتوقفة وكذلك الوصول لاتفاق بين فتح وحماس. واقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاحد عقد قمة مع عباس تستضيفها مصر. وزار عباس والملك حسين عاهل الاردن مصر يوم الاثنين.