اعترفت واشنطن بنتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر تشرين الثاني في هندوراس رغم اعتراضات حكومات اقليمية اخرى

تيجوسيجالبا: حثت الولايات المتحدة هندوراس يوم الثلاثاء على تشكيل حكومة وحدة ولجنة للتحقيق في الانقلاب الذي وقع في البلاد في يونيو حزيران مشيرة الى ان المساعدات الاميركية قد تعلق على هذين الشرطين.
واعترفت واشنطن بنتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر تشرين الثاني في هندوراس رغم اعتراضات حكومات اقليمية اخرى ولكنها قالت ان الانتخابات نفسها غير كافية لحل اسوأ ازمة سياسية شهدتها المنطقة منذ عشرات السنين.

وقال بي جيه كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;لدينا بعض القرارات يتعين اتخاذها فيما يتعلق بطبيعة علاقتنا وطبيعة المساعدات في المستقبل.quot;
ويقوم كريج كيلي وهو دبلوماسي اميركي رفيع بزيارة هندوراس هذا الاسبوع لحث الرئيس المنتخب بورفيريو لوبو والرئيس المخلون مانويل زيلايا الذي اطيح به في انقلاب دعمه الجيش في 28 يونيو حزيران بالسعى الى انهاء الانقسام السياسي العميق في البلاد.

وتأثر بشدة اقتصاد هندوراس الذي يواجه صعبة بالفعل بسبب تراجع الطلب على صادراتها بسبب الركود العالمي وذلك بعد ان قطعت الولايات المتحدة والحكومات الاقليمية الاخرى المساعدات في اعقاب الانقلاب وارجأ قطاع الاعمال اتخاذ قرارات بشأن الاستثمار بسبب الغموض السياسي.

ودعا لوبو زعماء العالم الى استئناف المساعدات ولكن دولا اوروبية ولاتينية كثيرة ادانت انتخابات نوفمبر تشرين الثاني والتي نظمتها الحكومة الفعلية في هندوراس بوصفها غير شرعية.
ويتولى لوبو السلطة في 27 يناير كانون الثاني.