رأت فرنسا أن قبول الرئيسي الغيني الجنرال سيكوبا كوناتي برئيس وزراء من المعارضة quot;مفأجاة سارة جداًquot;.

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم أن قرار الرئيس الانتقالي في غينيا الجنرال سيكوبا كوناتي القبول برئيس وزراء من المعارضة quot;مفاجأة سارة جداquot;، داعيا المجتمع المدني إلى التجاوب مع القرار.

وقال كوشنير الذي يزور رواندا انها quot;مفاجأة سارة جداquot;. واضاف ان quot;ردة الفعل الرائعة من قبل الأمم المتحدةquot; بعد المجزرة التي وقعت نهاية سبتمبر الماضي quot;اتهمت مجمل الحكومة. اعلم ان الجنرال كوناتي قد تردد ولكنه قام بواجبه. يجب ان نشكره.

لم يكن الأمر سهلا ولن يكون سهلا لأن الأمور لم تنته بعدquot;. وكان الرئيس الغيني المؤقت الجنرال سيكوبا كوناتي قد وافق في وقت سابق اليوم في كوناكري على quot;اختيار رئيس حكومة من المعارضة، تختاره بنفسهاquot; لتشكيل quot;حكومة وحدة وطنية انتقاليةquot;.

وقال كوناتي الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع في خطاب أمام قادة المجلس العسكري الحاكم نقلته الاذاعة الرسمية quot;يجب ان نطرح من الان خطوات في اتجاه التهدئةquot;. واضاف quot;قررنا اختيار رئيس حكومة من المعارضة، تسميه المعارضة بنفسها، ليجري حوارات ومشاورات مع كل الشرائح الاجتماعية والسياسية في البلاد من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

ويحكم المجلس العسكري غينيا منذ الانقلاب العسكري في 23 ديسمبر 2008م. ويتولى كوناتي مؤقتا منصب رئيس غينيا منذ محاولة اغتيال رئيس المجلس العسكري موسى داديس كامارا في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الماضي.