وصل اعضاء لجنة التحقيق الدولية المكلفة التحقيق بالمجزرة التي وقعت في 28 ايلول/سبتمبر في غينيا، مساء الاربعاء الى كوناكري في مهمة لمدة عشرة ايام.

كوناكري: قال مصدر ان المفوضين الثلاثة محمد بيجاوي وفرانسواز كايراميروا وبراميلا باتن وصلوا الى كوناكري وكان في استقبالهم وزير العدل الغيني الكولونيل سيبا لوهالامو.

وسيلتقي اعضاء اللجنة التي تنتهي مهمتهم في الرابع من كانون الاول/ديسمبر، الخميس رئيس المجلس العسكري الكابتن موسى داديس كامارا ورئيس الوزراء كابينيه كامار بالاضافة الى اعضاء اخرين في المجلس العسكري الذي تولى السلطة في 23 كانون الاول/ديسمبر بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتيه.

وكان مجلس الامن الدولي اقر نهاية تشرين الاول/أكتوبر انشاء لجنة التحقيق هذه حول المجزرة التي وقعت بحق المعارضة نهاية ايلول/سبتمبر في اكبر ملعب رياضي في كوناكري.

وكانت سكريتارية لجنة التحقيق المدعومة من مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة قد وصلت الى كوناكري في 15 تشرين الثاني/نوفمبر وبدأت العمل على الارض.

وكان الجيش الغيني قمع بشكل وحشي مظاهرة للمعارضة في 28 ايلول/سبتمبر في كوناكري ما اثار سخط الاسرة الدولية.

وقدم المجلس العسكري الحاكم برئاسة الكابتن كامارا حصيلة رسمية بمقتل 56 مدنيا وجرح 934 اخرين في حين اعتبرت المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الانسان ان اكثر من 157 شخصا قتلوا و1200 جرحوا بينهم عدد كبير من النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب علنا. وتحدثت الامم المتحدة عن سقوط ما لا يقل عن 150 قتيلا.