قتل مسلحون من قبائل النوير 139 على الاقل من قبيلة منافسة في هجوم وقع بمنطقة نائية بجنوب السودان حسب ما أعلنه مسؤول.

الخرطوم: أسفر تصاعد أعمال العنف العرقي عن مقتل اكثر من 2500 وأجبر 350 الفا على النزوح من ديارهم عام 2009 وفقا لتقرير أصدرته عشر جماعات اغاثة. وأثارت أعمال العنف مخاوف على استقرار المنطقة المنتجة للنفط والتي منحت حق اجراء استفتاء على الاستقلال وحكومة تتمتع بحكم ذاتي في اتفاق للسلام أبرم عام 2005 وأنهى اكثر من عقدين من الحرب الاهلية مع الشمال.

وخلف الصراع الذي وضع أيضا قبائل جنوبية في مواجهة بعضها البعض استياء في منطقة تعاني بالفعل من نزاعات تقليدية على الارض والمرعى. وفيما يلي تفاصيل عن أسوأ موجات القتال:

5-13 مارس/ آذار 2009: قتل 453 شخصا على الاقل معظمهم من النساء والاطفال في هجمات شنتها (لو نوير) احدى قبائل النوير على ما لا يقل عن 17 قرية من جماعة المورلي العرقية في جونقلي. وتقول ان الهجمات كانت ثأرا لغارات على الماشية وهجمات على قراها في يناير كانون الثاني.

18-19 أبريل/ نيسان - قتل 177 على الاقل في هجمات على 16 قرية للقبيلة شنها مقاتلون من جماعة المورلي. ويستهدف النساء والاطفال فيما ينظر اليها على نطاق واسع على أنها هجمات انتقامية ردا على أحداث مارس.

12 يونيو/ حزيران: هاجمت قبيلة (جيكاني نوير) وهي جماعة فرعية من قبائل النوير الكبيرة سفنا محملة بمساعدات غذائية من الامم المتحدة في نهر سوبات للمناطق التي تسكنها قبيلة لو نوير في جونقلي. وقتل 40 من الجنود الجنوبيين وطاقم السفينة.

2 أغسطس/ أب: هاجمت جماعة المورلي قرية صيد تابعة لقبيلة لو نوير قرب بلدة اكوبو بولاية جونقلي مما أسفر عن مقتل 185 شخصا. وقتل جنود جنوبيون كانوا يحرسون المخيم ايضا.

28 أغسطس: هاجم نحو 800 من قبيلة لو نوير قرية ورنيول التي تسكنها قبيلة الدنكا بور في ولاية جونقلي مما أسفر عن مقتل 38 واصابة 76. وقال جيش الجنوب ان هذا من عمل ميليشيا تابعة لقبيلة لو نوير مضيفا أن جماعة المورلي لديها ميليشيا ايضا.

سبتمبر/ أيلول: هاجمت مجموعة كبيرة من مقاتلي جماعة لو نوير العرقية قرية دوك باديت التي تسكنها قبيلة الدنكا هول في جونقلي. وقتل اكثر من 100 شخص.

3-5 أكتوبر/ تشرين الاول: قال نائب حاكم ولاية جونقلي ان 23 على الاقل قتلوا وأصيب 21 في غارات متبادلة على الماشية بين قبيلة المونداري وقبيلة الدنكا بور.

15-16 نوفمبر/ تشرين الثاني: قال وزير الشؤون الداخلية للجنوب ان كمينا نصب لسيارة تقل سامسون كواجي وزير زراعة الجنوب مما أسفر عن مقتل خمسة واصابة الوزير.

- قتل سبعة على الاقل خلال هجوم شنه مقاتلون من قبيلة المونداري على جماعة الدنكا الياب المنافسة في مقاطعة اويريال في ولاية البحيرات.

31 ديسمبر/ كانون الاول: قتل 17 شخصا حين نصب مدنيون مسلحون كمينا لجنود من جنوب السودان كانوا يحاولون نزع سلاح القبائل اثر قتال عنيف.

2 يناير/ كانون الثاني 2010: هاجم رجال من قبائل النوير رعاة ماشية من قبيلة الدنكا في منطقة التونج الشرقية وهي منطقة نائية منتجة للنفط في جنوب السودان واستولوا على نحو خمسة الاف رأس من الماشية. وقال مسؤول محلي ان 139 على الاقل قتلوا وأصيب 54.