تتسلم اسبانيا اليوم رسمياً رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تستمر ستة أشهر،ومن المقرر ان يحضر مراسم تسليم الرئاسة الدورية في مدريد اليوم رئيس الاتحاد الاوروبي الدائمورئيس المفوضية الاوروبية ورئيس البرلمان الاوروبي.

بروكسل: يسلم وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت اليوم رسميا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الى رئيس الوزراء الاسباني خوسيه زاباتيرو في مراسم تقام في العاصمة الاسبانية مدريد مساء اليوم.

وكانت السويد تسلمت مهام رئاسة الاتحاد الاوروبي التي تستمر ستة أشهر من مطلع يوليو الماضي وحتى نهاية ديسمبر المنصرم. ومن المقرر ان يحضر مراسم تسليم الرئاسة الدورية في مدريد اليوم رئيس الاتحاد الاوروبي الدائم هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو ورئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك.

وقال بوزيك في تصريح صحافي نشر اليوم ان quot;الأشهر الستة المقبلة سوف تكون حاسمة لتحديد الاطار التشريعي الجديد للاتحاد الاوروبيquot;. وأضاف quot;سوف يساعدنا ذلك في تعزيز مؤسساتنا من أجل تحقيق نتائج قيمة للمواطنين ويتعين ان نواجه الأزمة الاقتصادية والبطالة وقضايا الديمغرافية والهجرة وأمن الطاقة بحلول متينةquot;.

ويحتل تطبيق معاهدة لشبونة وهي نص دستور الاتحاد الاوروبي الجديد لائحة اولويات عمل الرئاسة الاسبانية الحالية للاتحاد بعد ان دخلت المعاهدة حيز التنفيذ في الأول من يناير الجاري.