تبحث اللجنة الرباعية في بروكسل التطورات في الاراضي الفلسطينية.

القدس: ذكرت مصادر دبلوماسية في القدس أن اجتماعا للجنة الرباعية الدولية سيعقد على مستوى المندوبين في بروكسل الاسبوع المقبل من أجل بحث التطورات في العملية السلمية والاوضاع على الارض في الاراضي الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الاميركي للعملية السلمية السيناتور جورج ميتشل سيشارك في هذا الاجتماع وايضا مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير والمسؤولة الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون، فضلا عن مندوب من روسيا واخر من الامم المتحدة.

وهذا هو الاجتماع الاول للجنة الرباعية وان كان على هذا المستوى، بعد ذلك الذي عقدته على المستوى الوزاري على هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في شهر ايلول/سبتمبر الماضي.

وبحسب المصادر، فإن المسؤولين الدوليين سيستمعون من المبعوث الاميركي عن الجهود التي تقوم بها إدارة واشنطن من اجل استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، علما أن ميتشل سيكون في المنطقة للقاء القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية وسيزور ايضا سوريا وعدد من الدول العربية ذات العلاقة.

وتقوم مصر حاليا بدور في مسعى لاقناع الولايات المتحدة والحكومة الاسرائيلية القبول بالاسس التي يطرحها الفلسطينيون من اجل استئناف المفاوضات، حيث يرتقب وصول وفد مصري بقيادة وزير الخارجية احمد ابو الغيط ورئيس المخابرات اللواء عمر سليمان الى واشنطن يوم الثامن من الشهر الجاري حاملين quot;افكارا عربيةquot; لاستئناف المفاوضات.

ويأمل الفلسطينيون والعرب ان تأخذ الولايات المتحدة بهذه الافكار وان تعكس نفسها في الرد الذي سيحمله ميتشل معه الى المنطقة.