وصفت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط اللقاء الذي عقد بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنه quot;تقدم مهم نحو استئناف المفاوضات المباشرةquot; التي تهدف الى ايجاد حل شامل للنزاع العربي الاسرائيلي

تشاؤم واسع بعد قمة الشرق الأوسط في نيويورك

نيويورك:وصفت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) حول الشرق الاوسط الخميس اللقاء الذي عقد الثلاثاء بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنه quot;تقدم مهمquot;.

ورأت اللجنة الرباعية في هذا الاجتماع quot;تقدما مهما نحو استئناف المفاوضات المباشرة والثنائية الرامية الى التوصل لحل شامل للنزاع العربي-الاسرائيليquot;، كما جاء في بيان صدر في ختام الاجتماع الذي عقدته في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقالت اللجنة انها تشاطر quot;الشعور بالالحاح الذي عبر عنه الرئيس اوباماquot; حول هذا الموضوع، واشارت خصوصا الى طلب التجميد التام للاستيطان اليهودي.

واشادت اللجنة الرباعية ايضا بالخطة التي كشف عنها في آب/اغسطس رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والتي تنص على اقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2011 من دون انتظار نتيجة المفاوضات مع اسرائيل. ودعت اللجنة quot;جميع دول المنطقةquot; الى دعم quot;جهود الاعمار الوطني للفلسطينيينquot;.