الخرطوم: اعرب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) الاربعاء في الخرطوم عن دعمه للرئيس السوداني عمر البشير في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية واعتبر ان للسودان دور قديم جديد في المصالحة الفلسطينية.

وردا على سؤال حول موقف السلطة الفلسطينية من قرار المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة البشير، قال عباس اثر محادثات مع الرئيس السوداني quot;نحن مع السودان، نحن مع الرئيس، نحن مع وحدة السودان ونحن منحازون تماما الى جانب السودانquot;.

وهي اول زيارة يقوم بها عباس الى السودان منذ صدور مذكرة توقيف دولية عن المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من اذار/مارس الماضي بحق الرئيس البشير المتهم بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003.

وعقب اصدار المحكمة الجنائية لمذكرتها بتوقيف الرئيس البشير زار الخرطوم وفد من حركة حماس وحزب الله اللبناني وايران وسوريا لتقديم الدعم للرئيس البشير.

ومن جهة اخرى، تحدث عباس عن دور السودان في المصالحة الفلسطينية.

وقال quot;هناك دور قديم جديد للسودان والرئيس البشير في المساعي من اجل المصالحة الفلسطسينية والسودان يقوم بهذا الواجب بكل اخلاصquot;.

وكان عباس وصل الاربعاء الى الخرطوم في زيارة تمتد ليومين في اول محطة خارجية له عقب انعقاد المجلس الوطني لحركة فتح الذي اعاد انتخابه رئيسا للحركة.

وسيجري عباس ايضا محادثات صباح الخميس مع مسؤولين كبار سودانيين في الخرطوم.