قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حثت كلينتون الثلاثاء نظيرها الياباني كاتسويا اوكادا على التقدم باقتراح للخلاف حول مكان قاعدة عسكرية اميركية في اليابان.

هونولولو: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في ختام لقاء مع نظيرها الياباني عقد في جزيرة هاواي الاميركية في المحيط الهادىء quot;شددت مجددا اليوم (امس) على اهمية التقدم بشأن فوتنماquot; وهو اسم القاعدة الاميركية موضع الخلاف. وقالت كلينتون ايضا انه بالنسبة الى الولايات المتحدة فان الاتفاق الموقع عام 2006 مع الحكومة اليابانية يبقى quot;افضل طريقة للتقدمquot;.

ويدور الخلاف بين اليابان والولايات المتحدة حول قاعدة فوتنما الجوية الاميركية الواقعة في قلب منطقة سكنية في جزيرة اوكيناوا جنوب اليابان. ويتمركز نصف الجنود الاميركيين ال47 الفا الموجودين في اليابان في اوكيناوا.

وورد في الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2006 نقل القاعدة الى منطقة ساحلية اقل اكتظاظا بالسكان داخل جزيرة اوكيناوا. الا ان رئيس الحكومة اليابانية الجديد يوكيو هاتوياما وعد خلال حملته الانتخابية باعادة النظر في هذا الاتفاق.

من جهته اكتفى الوزير الياباني بالقول ان طوكيو ستعلن قرارها بشأن القاعدة في ايار/مايو المقبل. وقالت كلينتون quot;نريد الحصول على قرار بحلول ايار/مايو لانه تم تطبيق اهم الخيارات الواردةquot; في اتفاق العام 2006. وشددت كلينتون على ان الاتفاق quot;حظي بموافقة الحكومات السابقةquot; وان التحالف الوثيق بين واشنطن وطوكيو quot;اساسي لمستقبلquot; اليابان والمنطقة.