فيما يصل اوباما الى اليابان الاسبوع المقبل، يبحث الجانبان عملية نقل القاعدة فوتنما من جزيرة أوكيناوا.

واشنطن: التقى نائب وزير الخارجية الياباني ميتوجي يابوناكا مع نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس ستينبرغ لتوضيح سياسات بلاده المتعلقة بنقل القاعدة العسكرية الأميركية quot;فوتنماquot; في جزيرة أوكيناوا جنوبي اليابان.

وناقش يابوناكا وستينبرغ نقل تلك القاعدة الجوية التابعة لقوات البحرية الأميركية في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن.

وقال يابوناكا بعد الاجتماع quot;إن الحكومة اليابانية وأحزاب الائتلاف الحاكم شكلوا لجنة لمراجعة خطة نقل القاعدة التي تم الاتفاق عليها من قبل الحكومتين السابقتين في البلدينquot;. وأضاف أنه أبلغ الجانب الأميركي أن اليابان ستبذل أقصى جهدها للتوصل إلى قرار بشأن القضية بحلول نهاية أيار / مايو.

وتسعى اليابان والولايات المتحدة لتجنب وقوع مواجهة حول القاعدة التي تستخدمها قوات مشاة البحرية الأميركية وذلك عندما يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما طوكيو الأسبوع القادم لكن الخلاف سيستمر في تأزيم العلاقات الامنية بين الدولتين في الاشهر القادمة.

ويمثل النزاع حول نقل قاعدة quot;فوتنماquot;، وهي ذات دور مهم في تنظيم القوات الأميركية في اليابان، أحدى نقاط التوتر في التحالف الذي يعتبر أساس الترتيبات الأمنية في المنطقة.