مستشار الملك يعلن عن إطلاق الجائزة

أنهت صحيفة الأيام البحرينية بالتعاون مع quot;جمعية الصحافيين البحرينيةquot; الإجراءات النهائية لإطلاق جائزة وزير الإعلام الراحل طارق المؤيد للصحافة والإعلام حيث أعلن اليوم عن فتح باب الترشح أمام الصحافيين والإعلاميين في البحرين للتقدم بأعمالهم المتميزة لجائزة طارق المؤيد للصحافة والإعلام التي أطلقتها صحيفة الأيام في الاحتفال بمناسبة مرور عشرون عاماً على تأسيسها وبالتعاون مع الجمعية.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأيام للنشر نجيب بن يعقوب الحمر ان جائزة طارق المؤيد للصحافة والإعلام تأتي التزاماً من الأيام تجاه ما قدمه الراحل طارق المؤيد وزير الإعلام الأسبق من خدمات جليلة للصحافة والإعلام في البحرين وما بذله من جهود متميزة في الاهتمام بالكوادر البحرينية الصحفية والإعلامية ومساهماته الكبيرة في تطور الإعلام البحريني.

وأضاف أن الجائزة تأتي أيضاً انطلاقاً من ان quot;الأيامquot; أخذت على عاتقها ان تكون مشروعاً ثقافياً يتفاعل مع المجتمع وخاصة الوسط الصحافي والثقافي والإعلامي والعمل على تطويره والارتقاء به بما يعكس الأجواء الديمقراطية وحرية الرأي التي نحياها تحت راية عاهل البلاد المفدى حفظه الله. وأعرب عن شكره لجمعية الصحفيين البحرينية على تعاونها في تنظيم هذه الجائزة، وقال: تأمل مؤسسة الأيام في ان تسهم الجائزة في الارتقاء بالعمل الصحفي والإعلامي في البحرين.

ومن جهته فقد أعرب رئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي عن شكره لمؤسسة الأيام للنشر على دعوتها للجمعية للمشاركة في تنظيم هذه الجائزة التي ترتبط بأسم رجل قدم الكثير من الخدمات للصحافة والإعلام في البحرين ويعود له الفضل في تطور الإعلام في البلاد، مؤكدا على أهمية الجائزة في خلق حراك صحفي وإعلامي وفي تحفيز الصحفيين والإعلاميين على العمل المتميز وتطوير الكوادر البحرينية في هذا المجال.

وحول شروط الترشح لجائزة طارق المؤيد للصحافة والإعلام ذكر القائمون على الجائزة انه يحق لكل صحفي أو كاتب أو إعلامي بحريني يعمل اويساهم في أي مؤسسة صحفية أو إعلامية التقدم للترشح للجائزة، كما يشترط ان يكون العمل المقدم لنيل الجائزة قد نشر أو أذيع في مملكة البحرين، ويشترط ان يكون العمل قد نشر أو أذيع في العام ٢٠٠٩، كما يحق للصحافة الإلكترونية القانونية الاشتراك في الجائزة ، ويحق للمؤسسات الصحافية والإعلامية ترشيح أعمال لنيل الجائزة، كما لن يقبل أكثر من عمل واحد لشخص واحد أو جهة واحدة.

وتنقسم الجائزة إلى عدة فئات وهي:

1.جائزة الصحافة والإعلام : تمنح للتحقيق أو المقال أو العمود او الموضوع الصحافي أو البرنامج التلفزيوني أو الإذاعي المتميز .
2.جائزة الصحافة والإعلام الاقتصادي: تمنح للتحقيق أو المقال أو العمود أو الموضوع الصحافي والبرنامج التلفزيوني أو الإذاعي الاقتصادي المتميز.
3.جائزة الصحافة والإعلام الرياضي: تمنح للتحقيق أو المقال أو العمود اوالموضوع الصحافي أو البرنامج التلفزيوني أو الإذاعي الرياضي المتميز .

وفتحت الصحيفة باب التقدم اعتباراً من يوم السبت ١٦ يناير ٢٠١٠ وسوف يقفل يوم الأحد ٢٨ فبراير ٢٠١٠، واشترطت ان تقدم الأعمال المرشحة في مظروف مغلق ويكتب عليه جائزة طارق المؤيد للصحافة والإعلام، مؤسسة الأيام للنشر، ص ب ٣٢٣٢، كما أعلنت إمكانية تسليم الأعمال المرشحة إلى قسم الاستقبال في مركز الأيام الإعلامي في الأجنبية.

وشكلت لجنة التحكيم تتكون من كل من نجيب يعقوب الحمر رئيساً، وعيسى الشايجي نائباً للرئيس، وعضوية كلا من سعيد الحمد،وأحمد جمعة، و خليل يوسف، وعصمت الموسوي، وأحمد الساعاتي، وجاسم منصور. وكشف المنظمون انه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز في حفل خاص تنظمه مؤسسة الأيام للنشر في السابع من شهر مارس القادم وذلك بمناسبة ذكرى تأسيسها الواحد والعشرين.

وكان مؤسس صحيفة الأيام ومستشار جلالة الملك للإعلام نبيل بن يعقوب الحمر قد أعلن عن إطلاق جائزة طارق المؤيد للصحافة والإعلام، وذلك في الاحتفال بمرور عشرين عاماً على انطلاقة صحيفة الأيام، وتخليدا لروح المرحوم طارق عبدالرحمن المؤيد وعرفانا لصنيعه وجميله لصحيفة الأيام ودعمه ومساندته الدائمة للصحافة البحرينية وتقديراً لمساهماته الكبيرة والمتميزة في الإعلام، وتشجيعه ورعايته للكوادر الصحفية والإعلامية البحرينية، وقال الحمر: quot;إن هذا اقل ما نقدمه لرجل أعطى الكثير لوطنه، ولصناعة الصحافة والإعلام في البحرين، فما زالت انجازاته الكبيرة والكثيرة شاهداً على عطاء طارق المؤيد رحمه الله واسكنه فسيح جناتهquot;.