سارة رفاعي من المنامة: نفت وزارة الخارجية البحرينية اليوم بشكل قاطع صحة تقرير نشرته quot;الغارديانquot; وquot;الاندبندنتquot; البريطانيتان في العدد الصاد امس، ونسبتا فيه إلى أن مملكة البحرين وافقت من حيث المبدأ على السماح للخطوط الجوية الإسرائيلية باستخدام مجالاتها الجوية، وفتح سفارات ومكاتب تجارية، والسماح بدخول السياح الذين يحملون الختم الإسرائيلي على جوازات سفرهم إلى أراضيها.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية والتي يرأسها الوزير الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في بيان لها أن ما نشر في الصحيفتان المذكورتان لا يمت للواقع بصلة وهدفه الإثارة الصحافية، ولا توجد أي علاقات سواء كانت دبلوماسية أو تجارية أو غيرها، وسياسة مملكة البحرين واضحة في هذا الشأن من حيث التطبيع مع إسرائيل قبل التوصل لسلام عادل وشامل في الشرق الأوسط.

وكانت الغارديان البريطانية نقلت أن البحرين وقطر والإمارات والمغرب وافقت من حيث المبدأ على السماح للخطوط الجوية الإسرائيلية باستخدام مجالاتها الجوية، وفتح سفارات ومكاتب تجارية، والسماح بدخول السياح الذين يحملون الختم الاسرائيلي على جوازات سفرهم إلى أراضيها. واشارت الصحيفة إلى أن السعودية رفضت ذلك، وترى أن اسرائيل حصلت على الكثير من التنازلات، لكنها لن تحاول منع الدول العربية من التوقيع على الاتفاق المذكور.