سيول: قالت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية أن سيول تخطط لإطلاق أول قمر اصطناعي خاص بالطقس لها في النصف الأول من العام الحالي لتعزيز السرعة والدقة لتوقعات الطقس.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن الأرصاد الجوية قولها إن القمر الاصطناعي للاتصالات البحرية والطقس سيساعد المتنبئين المحليين في جمع المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب حول التطورات الخاصة بالطقس التي تحدث في شبه الجزيرة الكورية.

وأشارت إلى أنه سيتم وضع القمر الاصطناعي في المدار الذي يبعد 36 الف كيلو متر فوق كوريا الجنوبية وتزويده بكاميرا متعددة الطيف وسلسلة من أجهزة الاستشعار التي يمكن أن ترصد عن كثب الأعاصير ودرجات حرارة المحيط وتحرك الغبار وتشكيلات السحب كما سيقوم بتقديم 10 ملاحظات بحرية في يوم واحد وإرسال هذه المعلومات إلى المراقبين في الأرض على أساس الوقت الحقيقي.

من ناحية أخرى قالت الوكالة ان كوريا الجنوبية ستطلق قمراً اصطناعياً آخر يدعى أريرانغ خمسة في أواخر هذا العام وسيزود بالرادار ذي الفتحة الاصطناعية لتقديم صور عالية الدقة حول سطح الأرض عبر السحب علماً بأن ذلك يتم استعماله في أغراض تفقد المحاصيل وحرائق الغابات وتسرب النفط والأعاصير.