قال مصدر مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الكورية الجنوبية إن من الضروري تغيير أجندة وإطار المباحثات النووي السداسية.

سيول: وأشار مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية في تصريح اذاعه راديو كوريا إلى أن البيان المشترك الصادر في 19 سبتمبر الماضي والذي تم تبنيه خلال المفاوضات النووية السابقة يتناول فقط برنامج البلوتونيوم الكوري الشمالي ولا يتناول تخصيب اليورانيوم أو برامج الصواريخ.

ورفض المصدر مطالبة كوريا الشمالية إجراء مناقشات بشأن تبني معاهدة سلام بدلا من اتفاقية الهدنة الحالية التي وقعت بعد الحرب الأهلية الكورية وقال إن البيان المشترك يشير كذلك إلى أن مسألة معاهدات السلام يمكن مناقشتها في منتدى منفصل. وحول المباحثات التي ستجري الاسبوع القادم بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة قال المسؤول الكوري الجنوبي إنه يعتقد أن امكانيات التقدم ضئيلة، مشيرا إلى أن مدير معهد الاقتصاد الكوري الأميركي جاك بريتشارد قد أكد عدم ملاحظة أي تغيرات في الموقف الكوري الشمالي خلال زيارته الاخيرة إلى بيونغ يانغ.

وبالنسبة للمفاوضات بين الكوريتين بشأن تنظيم مؤتمر قمة بينهما قال نقلا عن المسؤولين الذين شاركوا في تلك المفاوضات إن المسؤولين الكوريين الشماليين أعربوا عن عدم رغبتهم في متابعة الاستعدادات لعقد القمة، مشيرا إلى أن سول تخطط للمضي قدما نحو تلك الاستعدادات من خلال خطوات زمنية محددة.