سيول: تعتزم كوريا الجنوبية تقديم احتجاج ضد قرار طوكيو الخاص بتعليم طلاب المدارس الثانوية حول ما تصفه بأنه quot;نزاع إقليميquot; بين الدول المجاورة، وفقا لما قاله مسؤولون في سيول اليوم.

ولم تذكر اليابان جزر دوكدو بشكل مباشر في كتيب تعليمي جديد تم طبعه. وتسيطر كوريا الجنوبية فعليا على دوكدو وتتمسك بموقف صارم يؤكد أن سيادتها على هذه الأرض غير متنازع عليها. وفي الوقت ذاته تتسبب مطالبة طوكيو بهذه المنطقة الغنية بمشاحنات دبلوماسية مع سيول.

وتقول الموجهات التعليمية التي سيتم استخدامها في دروس الجغرافيا في المدارس العليا في اليابان خلال العقود القادمة إن المدرسين بحاجة إلى quot;تعميق فهم الطلابquot; لقضية إقليمية من خلال توفير معلومات صحيحة تستند إلى مطالبة الحكومة اليابانية. وتضيف أن quot;الأقاليم الشمالية (جزر الكوريل الروسية) هي أراضي يابانية و لكنها محتلة حاليا بصورة غير قانونية من قبل روسياquot;، وأن مطالبة اليابان باسترجاعها، تحتاج إلى أن يتم تدريسها بشكل صحيحquot;، وفقا لوكالة quot;يونهابquot;.

ويذكر أن الكتيب التعليمي للمدارس الثانوية الذي طبع في العام الماضي، ينص على ضرورة تدريس الطلاب أيضا حقيقة أن هناك نزاعات بين اليابان وكوريا الجنوبية على جزر دوكدو، مماثلة للنزاع مع روسيا بشأن quot;الأقاليم الشماليةquot;.