تجري كوريا الشمالية تجربة نووية ثالثة حسبما تشير تقديرات جارتها الجنوبية، وحذر تقرير من إحتمال إحتمال إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ عابر القارات.

طوكيو: توقع مركز بحثي في كوريا الجنوبية قيام جارتها الشمالية بتجربة نووية ثالثة واثارة اشتباكات على الحدود مستقبلا بما من شأنه تصعيد حدة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية .

ونقلت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية تقريرا عن التطورات المحتملة في عام 2010 اعلنه المعهد الكوري للتحليلات الدفاعية (كيدا) حذر فيه من احتمال اجراء بيونغ يانغ تجربة نووية أخرى لتظهر للعالم عدم وجود خطط لديها للتخلي عن برنامج اسلحتها النووية.

وذكر التقرير quot; ان من شأن تلك الخطوة أن تسلط الضوء على القوة النووية التي تتمتع بها كوريا الشمالية quot; مشيرا الى احتمال اطلاق كوريا الشمالية صاروخا عابرا للقارات قادرا على الوصول الى الاراضي الامريكية في المحيط الهادئ والساحل الغربي لأمريكا الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية قد اجرت اول تجربة نووية في أكتوبر من عام 2006 وأخرى أكثر قوة في 25 مايو الماضي تردد ان قوتها التفجيرية تعدت سابقتها بخمس مرات.

واظهرت النتائج ان الانفجار الوشيك يتوقع ان تبلغ قوته التفجيرية 4 كيلوطن موضحة أن كوريا الشمالية أحرزت تقدما في تطوير اسلحتها النووية. واشار (كيدا) الى احتمال اقدام كوريا الشمالية على محاولة للتحريض على نشوب اشتباكات عسكرية على طول الحدود بين الكوريتين