اطلقت الامم المتحدة نداء لجمع مايقرب من 550 مليون دولار لمساعدة ضحايا زلزال هاييتي فيما يصل كي مون الى البلاد المنكوبة قريبا.

واشنطن:
أعلن سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون اليوم عن اعتزامه زيارة هاييتي التي عانت من زلزال ضخم في وقت سابق من هذا الاسبوع لاظهار تضامنه مع منكوبي الزلزال وتقييم الوضع هناك.

وقال للصحافيين فى مؤتمره الصحافي اليومي الذي بدأه منذ يوم الثلاثاء الماضي quot;أنا شخصيا سأذهب الى هاييتي في أقرب وقت لاظهر تضامني مع شعبها وموظفي الامم المتحدة ولتقييم الوضعquot;.

وأضاف أما بالنسبة لشعب هاييتي فأقول لهم quot;نحن معكم وأطلب منكم الصبر ولكم مني التحية على شجاعتكم في هذه الظروف الرهيبةquot;.

كما كشف بان كي عن اطلاق منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز نداء عاجلا في وقت لاحق من اليوم لجمع مايقرب من 550 مليون دولار يوجه معظمها لتلبية الاحتياجات العاجلة quot;الغذاء والماء والنقص الحاد في الامداداتquot;.

وقال quot;اننا لا نزال في مرحلة البحث والانقاذ ويجري الان بذل جهد كبير من اعمال الاغائة على قدم وساق بيد انها حتما أبطأ وأصعب مما يرغبه أي منا الا اننا نقوم بتعبئة كل الموارد بالسرعة التي نستطيعهاquot;.

وأضاف ان ثمة مركز عمليات تابع للامم المتحدة قد أنشئ في مطار بورت او برنس يعمل به فريق من موظفي الأمم المتحدة لتقييم الكوارث والتنسيق ويقوم حاليا بتنسيق جهود البحث والانقاذ ل 27 فريقا وصلوا من مختلف بلدان العالم.

كما دعا سكرتير عام الامم المتحدة الدول الاعضاء في المنظمة الدولية الى ارسال معدات ثقيلة لتلبية الحاجة الماسة والمساعدة في جهود البحث والانقاذ ونصب الخيام حيث لايزال السكان ينامون في الشوارع بالاضافة الى ارسال اللوازم الطبية وفرق الطوارئ.