بحث وزير الخارجية الالماني في الصين موضوع حقوق الانسان واستقلال التبت.

بكين: حث وزير الخارجية الالماني جيدو فيسترفيله الصين على اظهار مزيد من الاحترام لحقوق الانسان لكنه قال ان اختلاف الرأي في هذا الموضوع يجب ألا يعوق العلاقات التجارية بين أكبر دولتين مصدرتين في العالم.

وقال فيسترفيله في أول زيارة الى الصين منذ توليه منصبه في تشرين الاول - أكتوبر الماضي انه عبر عن مخاوف ألمانيا بشأن موقف الصين الخاص بحرية الرأي وحقوق الانسان وحماية الاقليات خلال اجتماع مع نظيره الصيني يانغ جيه تشي. وقال quot;التزام الحكومة الالمانية تجاه حقوق الانسان والحقوق المدنية ليس مجردا لكنه ملموسquot; . واضاف ان quot;التبت وحماية الاقليات الثقافية كانا أيضا من بين الموضوعات التي ناقشناها واختلفنا حولها في الرأي.quot;

والتبت من الموضوعات الحساسة اذا تناولها القادة الغربيون مع الصين التي تعتبر الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما انفصاليا.

وقال فيسترفيله ان يانغ شرح الموقف الصيني بشأن الانترنت ودور عملاق البحث غوغل.

وقال يانغ ان الصين تعارض قراصنة الانترنت لكن الحكومة عليها التزام بحماية الاستقرار الاجتماعي وحماية مواطنيها من الاذى البدني والنفسي.

وسعت الصين يوم الجمعة الى التهوين من شأن تهديد غوغل بالانسحاب من الصين بسبب مخاوف بشأن القرصنة والرقابة قائلة ان أي قرار تتخذه غوغل لن يكون له تأثير على العلاقات التجارية بينها وبين الولايات المتحدة.

وقال فيسترفيله ويانغ انهما اتفقا على دعم العلاقات الثنائية بين ألمانيا والصين قائلين ان الخلافات في الرأي حول حقوق الانسان لن تؤثر على العلاقات التجارية.