جددت الصين تاكيدها على ان تنفيذها تجارب اعتراض الصواريخ ياتي وفقا لاستراتيجيتها الدفاعية العسكرية.

طوكيو: اكدت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يانج يو ان quot;طبيعة التجربة الصاروخية الاخيرة دفاعية ولم تستهدف اي دولة وهي تاتي وفقا للسياسة الدفاعية للدفاع عن الوطن التي طالما سعت اليها الصينquot;.

واضافت يانج ان quot;التجربة لم ينتج عنها حطام فضائي ولم تشكل تهديدا على امن المركبات الفضائية في المدار الفضائيquot; مشيرة الى ان التجربة على تقنية اعتراض صاروخ دفاعي ارضي التي نفذت يوم امس اجريت داخل الاراضي الصينية.

وتاتي التجربة الصينية بعد اعلان وزارة الدفاع الاميركية في السادس من الشهر الجاري عن الموافقة لبيع صواريخ باتريويت وانظمة مضادة للصواريخ الى تايوان بقيمة 1ر1 مليار دولار.

وعلقت يانج على الصفقة الاميركية العسكرية قائلة انه quot;على الرغم من انها تطبيق لحزمة بيع اسلحة ضخمة الحجم اعلنت من قبل ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في اكتوبر 2008 الا انها تاتي بعد شهر واحد من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الصينquot;.

وتابعت قائلة ان quot;هذه الخطوة تلطخ العلاقات الصينية الاميركيةquot; مطالبة الولايات المتحدة باحترام مصالح الصين الاساسية.

يذكر ان الصين وتايوان انفصلتا بعد الحرب الاهلية في عام 1949 الا ان بكين مازالت تعتبر تايوان ضمن سيادتها وتهدد باستخدام القوة ضدها اذا تحركت باتجاه الاعلان عن استقلالها.