اقال الرئيس التركماني وزير النفط ورازنور نورميرادوف من مهامه بسبب quot;قصوره المهنيquot; وعين مساعده محله موقتا.

عشق اباد: اقال رئيس تركمانستان، الدولة الغنية بالنفط والغاز، وزير النفط والغاز بسبب quot;عدم كفاءتهquot; بعد اقل من ثلاثة اشهر على تعيينه، كما ذكرت صحيفة رسمية السبت.

واوضحت الصحيفة الحكومية quot;نيوترال تركمانستانquot; ان الرئيس التركماني قربان اوغلي بردي محمدوف اقال اورازنور نورميرادوف من مهامه بسبب quot;قصوره المهنيquot; وعين مساعده محله موقتا.

واعتبر الرئيس بردي محمدوف الذي نقلت الصحيفة تصريحاته quot;ان بعض المسؤولين في قطاع النفط والغاز يتحملون مسؤولية مهامهم بتهاون ما يدل على لامبالاة في ما يتعلق بتسوية مسائل على علاقة بتطوير هذا القطاعquot;.

وتركمانستان التي تملك احتياطات ضخمة من الغاز والنفط تثير شهية الصين وروسيا والاتحاد الاوروبي، عمدت مرارا الى اقالة مسؤولين في قطاع الطاقة في ظل رئاسة بردي محمدوف.

وقد اقال هذا الاخير حتى الان اربعة وزراء نفط منذ 2007، وجميعهم بسبب عدم الكفاءة، بحسب الرواية الرسمية.

والاسبوع الماضي، استانفت تركمانستان صادراتها الى روسيا بعد تسعة اشهر من التوقف بسبب انفجار انبوب نفط وتجاذبات مع المجموعة الروسية العملاقة غازبروم.

ودشنت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة انبوب غاز جديدا مع ايران في مطلع كانون الثاني/يناير، وكانت دشنت انبوبا اخر مع الصين في كانون الاول/ديسمبر.