بدأ وزير الخارجية النروجي جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل والضفة الغربية ومصر ودولة الإمارات العربية.

عمان: وصل وزير الخارجية النروجي جوناس شتور السبت الى عمان في مستهل جولة شرق اوسطية يزور خلالها اسرائيل والضفة الغربية ومصر ودولة الامارات العربية المتحدة. وعقد الوزير فور وصوله الى عمان في زيارة تستغرق يوما واحدا مباحثات مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في مبنى وزارة الخارجية.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الضيف ان quot;الاردن يقدر انخراط ودعم النروج لصنع السلام في المنطقةquot;. واضاف انه quot;رغم البعد الجغرافي للنروج الا انها قريبة وتلعب دورا وثيقا فيما يتعلق بقضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينيةquot;.

واوضح جودة انه بحث مع الوزير النروجي quot;جهود السلام وصولا الى اطلاق مفاوضات جادة على اساس حل الدولتين والمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية بما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية في اطار تحقيق السلام الشامل في المنطقةquot;.

واكد ان quot;المطلوب الان هو اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على اساس حدود 1967 ضمن اطار الحل الشامل في المنطقة وفق قرارات الشرعية الدوليةquot;.

من جانبه، اكد شتور ان quot;الاشهر المقبلة ستكون حيوية ومهمة بالنسبة لاستئناف المفاوضات وتحقيق تقدم فيما يخص المسار السلميquot;، مؤكدا رغبة بلاده في quot;اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان بامن وسلام جنبا الى جنبquot;.

وتشهد المنطقة حركة سياسية مكثفة لاحياء عملية السلام المجمدة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الشتاء الماضي، وذلك وفق اسس وجداول زمنية محددة.