اعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان أنها ستخوض انتخابات حكام الولايات في كل مناطق السودان ومن المقرر أن يجري في العام المقبل استفتاء يقرر خلاله الجنوبيون ما اذا كانوا يريدون الاستقلال ام لا.

الخرطوم: قررت الحركة الشعبية لتحرير السودان (حركة التمرد الجنوبية السابقة) خوض انتخابات حكام الولايات في كل مناطق السودان، بما فيها الشمال، خلال انتخابات نيسان/ابريل المقبل وهي اول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ 24 عاما، بحسب ما اعلن الاحد الامين العام للحركة باجان اموم.

وستنافس الحركة اعداءها الشماليون السابقون في الحرب الاهلية التي دامت 21 عاما وانتهت عام 2005 على مناصب حكام الولايات في الشمال كما في الجنوب. وقال اموم ان اربع سيدات من الحركة سيخضن الانتخابات على منصب الحاكم في اربع ولايات من اصل 26 ولاية على مستوى السودان تجري الانتخابات فيها.

واوضح انه تم اختيار ادوارد لينو وهو من قيادات الحركة وينتمي اصلا الى منطقة ابيي المتنازع عليها لخوض المنافسة على منصب حاكم الخرطوم، معقل المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه الرئيس عمر البشير.

وكانت الحركة الشعبية قررت ترشيح ياسر عرمان وهو مسلم علماني ينتمي اصلا الى شمال السودان لانتخابات الرئاسية السودانية في مواجهة البشير. وسيكون الرئيس الحالي للجنوب ونائب الرئيس السوداني سلفا كير مرشح الحركة لانتخابات رئيس حكومة جنوب السودان التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

ومن المقرر ان يجري في العام 2011 استفتاء يقرر خلاله الجنوبيون ما اذا كانوا يريدون الاستقلال ام البقاء ضمن سودان موحد.