أخفق كل من زعيم المعارضة ورئيسة الوزراء في أوكرانيا بالفوز في الجولة الأولى من الإنتخابات.

كييف: أظهرت يوم الاثنين النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة التي جرت في أوكرانيا يوم أمس الأحد أن أوكرانيا ستواجه جولة إعادة في السابع من فبراير/ شباط بين زعيم المعارضة فيكتور يانكوفيتش ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو بعد إخفاق كلاهما في الفوز بشكل قاطع في الجولة الأولى.

وستحدد الانتخابات كيفية معالجة أوكرانيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة يبلغ عدد سكانها 64 مليون نسمة وتقع بين الاتحاد الاوروبي وروسيا العلاقات مع جيرانها الاقوياء وقد تساعد في الافراج عن مساعدة مجمدة من صندوق النقد الدولي لاقتصادها المعتل.

وذكرت اللجنة المركزية للانتخابات ان يانكوفيتش البالغ من العمر 59 عاما حقق تقدما قويا بحصوله على 36.86 في المئة بعد فرز 50.36 في المئة من الاصوات مقابل 24.31 في المئة حصلت عليها تيموشينكو. ولكن محللين يتوقعون حصول تيموشينكو على نسبة اعلى في الجولة الثانية من اصوات المرشحين المهزومين ويقولون ان يانكوفيتش قد يواجه صعوبة لتوسيع قاعدة تأييده لتتجاوز شرق البلاد الناطق بالروسية.

وساعدت تيموشينكوquot;49 عاماquot; على قيادة الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب ضد فوز يانكوفيتش المزور في انتخابات الرئاسة التي جرت في عام 2004 وهي اكثر شعبية في غرب البلاد الذي يميل لتأييد اوروبا.

ورحبت بنمط التصويت كدليل على عدم وجود فرصة امام يانكوفيتش في الجولة الثانية في السابع من فبراير شباط ودعت لاجراء محادثات مع المرشحين المستبعدين. وقالت يوم الاحدquot;انني مستعدة اعتبارا من اليوم لاجراء محادثات حتى نستطيع المضي قدما الى الامام بتوحيد القوى الديمقراطية.quot;