كييف: فتحت مكاتب التصويت أبوابها اليومالأحد الساعة الثامنة (السادسة ت غ) في أوكرانيا في اول انتخابات رئاسية بعد الثورة البرتقالية عام 2004 التي حملت الرئيس المؤيد للغرب فيكتور يوتشنكو الى السلطة، على ما افادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وستبقى مكاتب التصويت مفتوحة حتى الساعة 20:00 (18:00 تغ) على ان تصدر في هذه الساعة اولى استطلاعات الرأي عند الخروج من مراكز الاقتراع. ويتنافس مرشحان اساسيان في هذه الانتخابات هما فيكتور يانوكوفيتش الاقرب تقليديا من موسكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو التي كانت من قادة الثورة البرتقالية ومتحالفة آنذاك مع يوتشنكو.

وليس من المتوقع ان يفوز اي من المرشحين الاحد بسبب تعدد المرشحين البالغ عددهم الاجمالي 18، وتشتت الناخبين في هذا البلد الذي يعد 46 مليون نسمة، ما يشير منذ الان الى تنظيم دورة ثانية في السابع من شباط/فبراير. ومن المتوقع بحسب تحقيق اجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع في مطلع كانون الثاني/يناير، ان يحصل يانوكوفيتش على 39% من الاصوات في الدورة الاولى مقابل 23% لتيموشنكو.

وفي المقابل، يبدو مصير فيكتور يوتشنكو محسوما بعد رئاسة اثارت خيبة كبرى لدى الشعب الاوكراني وقد حذر هذا الاسبوع من المخاطر التي تحدق بالديموقراطية الاوكرانية الفتية اذا ما اعيد النظر في سياسته الموالية لاوروبا.