قالت يوم الخميس يوليا تيموشينكو رئيسة وزراء أوكرانيا والمرشحة الاوفر حظا في انتخابات رئاسة تجرى يوم الاحد انها تريد أن تنضم بلادها الى الاتحاد الاوروبي في غضون خمس سنوات.

كييف: جعل الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو انضمام الجمهورية السوفيتية السابقة الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي حجر زاوية في سياسته الخارجية وذلك بعدما تولى السلطة عقب الثورة البرتقالية عام 2004. لكن علاقات أوكرانيا بروسيا تدهورت في عهد يوشينكو وأصيب الاتحاد الاوروبي بالاحباط بسبب الاضطرابات السياسية المستمرة في أوكرانيا على مدى السنوات الخمس المنصرمة.

وقالت تيموشينكو في مؤتمر صحفي quot;نبني أوروبا في أوكرانيا ويعني هذا تحولا عميقا ومنظما. quot;سأفعل كل شيء خلال هذه السنوات الخمس حين أكون رئيسا حتى تصبح أوكرانيا عضوا في الاتحاد الاوروبي.quot;

وتوقعت استطلاعات رأي نشرت في نهاية ديسمبر كانون الاول أن يتقدم في انتخابات الاحد رئيس الوزراء السابق فيكتور يانوكوفيتش وهو المرشح الذي كانت تدعمه موسكو في انتخابات عام 2004 ليواجه تيموشينكو في جولة ثانية في السابع من فبراير شباط.

وأوكرانيا التي يعيش فيها 46 مليون شخص على أعتاب الانضمام للاتحاد الاوروبي وتتفاوض بشأن اتفاقية جديدة للشراكة مع الاتحاد كما أنها جزء من برنامج الشراكة الشرقية وكلاهما يهدف الى تعزيز العلاقات السياسية والتعاون الاقتصادي بين أوكرانيا والاتحاد.