كييف: أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أن أوكرانيا لن تسمح لأي أحد بالتدخل في شؤونها الداخلية وأن البلاد ستبني سياستها ومستبقلها بنفسها.
وجاء في بيان صدر عن تيموشينكو ونشر على الموقع الإلكتروني للحكومة الأوكرانية اليوم الجمعة، أن أوكرانيا ستأخذ بعين الاعتبار آراء شركائها في الشرق والغرب على حد سواء غير أن أي تدخل في سياسيتها الخارجية أو الداخلية لن يكون مقبولا.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قد أكد في رسالة مفتوحة وجهها الى نظيره الأوكراني فيكتور يوشينكو في 11 أغسطس أن سياسة الرئيس الأوكراني تعتبر ابتعادا عن مبادئ الصداقة والشراكة مع روسيا.وجاء في الرسالة: quot;كل ما نلاحظه في فترة رئاستكم لا يمكن اعتباره إلا ابتعادا من الجانب الأوكراني عن المبادئ التي ثبتت في معاهدة الصداقة والشراكة مع روسيا في عام 1997quot;.

وأورد ميدفيديف بعض الأمثلة التي تدل على ذلك، بما فيها موقف أوكرانيا من عدوان نظام سآكاشفيلي على أوسيتيا الجنوبية في أغسطس عام 2008 حيث قال إن أوكرانيا كانت أحد مصادر تزويد جورجيا بالأسلحة، وإنها لا تنوي التوقف عن ذلك حاليا أيضا. وأكد أن أوكرانيا تشاطر جورجيا المسؤولية عن تلك الجريمة.

وأشار الرئيس ميدفيديف الى عناد القيادة الأوكرانية في سعيها لضم أوكرانيا الى حلف الناتو خلافا لرأي وإرادة المواطنين الأوكرانيين. وذكر أن القيادة الأوكرانية تستخدم ما تصفه بـquot;التهديد الروسي لأمن أوكرانياquot; كذريعة لسعيها هذا. وشدد على أن مثل هذا التهديد غير موجود ولا يمكن أن يكون موجودا.