كييف: أعلن نائب رئيس اللجنة المركزية الأوكرانية للانتخابات اندري ماغيرا، في حديث للصحفيين في كييف، أن 18 شخصا سيتنافسون على منصب الرئاسة في أوكرانيا في الانتخابات التي ستجري في 17 يناير من العام القادم، 2010. فأشار ماغيرا إلى أنه رفضت اللجنة لأسباب قانونية مختلفة تسجيل 54 مرشحا آخر.

وبين المرشحين الرئيس الحالي فيكتور يوشينكو، ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو، وزعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش، إضافة إلى رئيس البرلمان السابق أرسيني ياتسينيوك وزعيم الحزب الشيوعي الأوكراني بيوتر سيمونينكو وغيرهم.

هذا وتشير نتائج عمليات استطلاع الرأي العام إلى أن يانوكوفيتش يبقى الزعيم الأقرب للأوكرانيين. فهناك 30.2% من المشاركين في الاستطلاعات مستعدون للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى لصالح يانوكوفيتش. وتحتل رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو المرتبة الثانية (18.5%)، بينما يشغل رئيس البرلمان السابق أرسيني ياتسينيوك المرتبة الثالثة (8.9%). ويحتمل أن يصوت لصالح زعيم الحزب الشيوعي الأوكراني بيوتر سيمونينكو 4.1% من الناخبين الأوكرانيين، ولصالح رئيس الدولة الحالي فيكتور يوشينكو- 3.1%.

وسيكون حضور الناخبين إلى مراكز الاقتراع عاليا، حسب نتائج الاستطلاعات. فأعلن 60% من المستطلعة آراؤهم أنهم سيصوتون حتما خلال الانتخابات، في حين لم يستبعد 23% احتمال مشاركتهم فيها. إلا أن 5% من الناخبين، كما تدل نتائج عمليات الاستطلاع، سيقاطعون الانتخابات. وفي حالة وصول يانوكوفيتش ومنافسته رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو إلى الجولة الثانية من الانتخابات، فان يانوكوفيتش سيحصل على 45.3% ورئيسة الوزراء على 31.9% من الأصوات، حسب نتائج العمليات.