قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Croatia's newly elected President Ivo Josipovic answers ...
الرئيس الكرواتي ايفو يوسبوفيتش

كشف الرئيس الكرواتي الجديد عن نيته ايجاد تسوية مشتركة مع صربيا بهدف انهاء الدعوى التي رفعها كل من البلدين ضد الاخر امام محكمة العدل الدولية حول جرائم الحرب التي وقعت في كرواتيا اثناء الحرب في يوغوسلافيا السابقة.

سراييفو: قال الرئيس الكرواتي الجديد ايفو يوسبوفيتش في ايجاز صحافي له اليوم ان بلاده ولأول مرة تعلن عن رغبتها في تسوية الخلاف خارج اطار محكمة العدل الدولية الامر الذي يعني ايجاد حل مشترك بين البلدين لانهاء الصراع القضائي حول اثبات المسؤولية عن جرائم الحرب التي ارتكبت في كرواتيا منذ اعلان استقلالها عام 1991 وحتى توقيع اتفاق دايتون عام 1995 .

واوضح يوسبوفيتش في تصريحه الذي نقلته وسائل الاعلام الكرواتية انه سيتحدث لنظيره الصربي بوريس تاديتش الذي سيصل الى زاغرب اليوم لحضور مراسم تسلم يوسبوفيتش مقاليد السلطة كرئيس للبلاد ان امكانية بدء مفاوضات سلمية بين الطرفين تهدف الى سحب كل من البلدين للدعوى التي رفعتها ضد الاخرى.

وبرر يوسبوفيتش رغبته في تسوية الخلاف مع صربيا والتنازل عن القضية التي رفعتها كرواتيا ضدها برغبة بلاده في تحسين علاقاتها مع صربيا كجارة ولتجنب خلق جو من التوتر في العلاقات بين البلدين بما لا يتوافق مع توجهاتهما في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وفيما يتعلق بعلاقات كرواتيا مع كوسوفو وانعكاساتها على العلاقات مع صربيا اكد الرئيس الكرواتي الجديد ان علاقات بلاده مع كوسوفو ممتازة ولن تخضع لأي مراهانات ولن تكون مرتبطة بالعلاقات مع صربيا مشيدا بالمستوى التي وصلت اليه علاقات بلاده مع جمهورية كوسوفو الذي اكد دعمه لاستقلالها.