تسلمت السلطات التركية اليوم من الاجهزة الامنية الايرانية مواطنتين تركيتين بعد توقفيهما في الاراضي الايرانية للاشتباه في انتمائهما لحزب العمال الكردستاني المناوئ لانقرة.

أنقرة: نقلت وكالة انباء دوغان المحلية عن مصادر امنية قولها ان الجانب التركي طلب تسلم الموقوفتين بعدما نما الى علمه بوجودهما في ايران قيد الاعتقال بتهمة الانتماء للحزب المذكور المحظور في كل من تركيا وايران.

واضافت ان عملية التسليم جرت عبر منفذ (اسندره) عند الحدود الدولية المشتركة بين البلدين نزولا عند طلب الجانب التركي الذي اقتاد المحتجزتين بعد تسلمهما الى مقر لقوات (الدرك) في المنطقة لاستكمال التحقيق معهما.

وبحسب المصادر فان الاجهزة الامنية الايرانية دأبت على تنفيذ عمليات تسليم لمطلوبين الى السلطات التركية في السنوات الاخيرة خصوصا المشتبه في انتمائهم الى الحزب الكردستاني الذي يحارب الدولة التركية منذ ربع قرن لنيل كيان قومي مستقل للاكراد بجنوبي شرقي البلاد.

ولا ينفي البلدان وجود تنسيق امني وتعاون استخباراتي مشترك عند المثلث الحدودي المشترك مع العراق يستهدف المسلحين التابعين للحزب الانفصالي واخرين ينتمون لحزب الحياة الحرة وهو الفرع الايراني لحزب العمال الكردستاني. وسبق للبلدين ان نفذا عمليات امنية مشتركة في المثلث الحدودي ذي التضاريس الجبلية الوعرة