تظاهر الاف الأكراد الاثنين في عدة مدن تركية تضامنا مع quot;مجموعات السلامquot; لمبادرة حزب العمال الكردستاني الذي ارسل العديد من ناشطيه الى الحدود التركية العراقية لدعم مساعي السلام الحكومية.

دياربكر: تظاهر نحو خمسة الاف شخص في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول حيث اغلبية السكان من الاكراد، تلبية لنداء الحزب من اجل مجتمع ديمقراطي في وسط المدينة مرددين quot;مبعوثو السلام شرفناquot; وquot;اليد في اليد من اجل سلام مشرفquot;.

كما ردد المتظاهرون الذين احاط بهم انتشار امني كبير، شعارات موالية لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان على ما افادت وكالة الأنباء الفرنسية. وجرت تظاهرات في عدة مدن اخرى من المنطقة في موس وبتمان ومردين تونجلي وفان. وفي اسطنبول، كبرى مدن غرب البلاد التي تقطنها اغلبية كبيرة من الاكراد، شارك ما بين الفي و2500 متظاهر حسب الشرطة في مسيرة، في شارع الاستقلال التجاري بوسط المدينة.

وتجمع المتظاهرون وراء لافتة كتب عليها quot;افسحوا الطريق امام السلامquot; ورفعوا ايديهم باشارة الانتصار ورددوا شعارات مثل quot;جيد يا حزب العمال الكردستاني، الشعب معكquot; وسفير السلام في امراليquot; في اشارة الى الجزيرة السجن التي يعتقل فيها اوجلان.

ويفترض ان يصل الاثنين الى الحدود التركية العراقية ثمانية متمردين من حزب العمال الكردستاني قادمين من قاعدتهم في جبال قنديل (كردستان العراق، شمال) و26 quot;مدنياquot; قادمين من مخيم لاجئين اكراد تركيا من شمال اربيل (شمال العراق) الى معبر خابور (جنوب شرق تركيا).

وتأتي المبادرة بينما تستعد الحكومة عرض اجراءات لصالح الاكراد على البرلمان، وذلك لامتصاص الدعم الذي يحظى به حزب العمال الكردستاني بين سكان جنوب شرق الاناضول حيث يتواجه الحزب والقوات التركية منذ 1984 في حرب اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 45 الف شخص.