وصل الرئيس المصري إلى محافظة اسوان لمتابعة تداعيات السيول والعواصف التي تشير بعض المصادر أنها اودت بحياة شرطي.

القاهرة: وصل الرئيس حسني مبارك اليوم الى محافظة اسوان أقصى جنوب البلاد في اطار متابعة تداعيات السيول والعواصف الرعدية التي ضربت محافظات أسوان وسيناء والبحر الأحمر.

وذكر التليفزيون المصري أن الرئيس مبارك يرافقه عدد من الوزارء وصل الى اسوان لتفقد المناطق والقرى المتضررة ومتابعة تنفيذ توجيهاته بسرعة تعويض الضحايا والمصابين وايوائهم واعادة بناء مساكنهم واصلاح ماألحقته السيول من خسائر.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس عدم تأثر السد العالي وخزان اسوان بالسيول فيما أوضح رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف أن حكومته تتخذ كافة الاجراءات لاحتواء تداعيات السيول في سيناء واسوان.

واشار التليفزيون الى أن القوات المسلحة المصرية تبذل جهودا مكثفة لانقاذ متضرري السيول بسيناء فيما تشير توقعات الى عدم استقرار الاحوال الجوية بعد. وكلف وزير الاستثمار الدكتور محمود محيى الدين اليوم بمتابعة اوضاع استثمارات القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام للتعرف على أي مشكلات تتسبب بها السيول التى لحقت بمحافظات جنوب وشمال سيناء والبحر الاحمر وقنا وأسوان.

وحث على متابعة الآثار السلبية للسيول والاضرار التي لحقت بالمحافظات ومتابعة أعمال المصانع المختلفة التابعة لقطاع الاعمال العام التي تعمل بتلك المحافظات وحجم الاضرار التي لحقت بها وسبل معاونة المحافظات المختلفة.

كما وجه احدى الشركات لاصلاح بعض الطرق السريعة التي تضررت في محافظة قنا بجنوب البلاد فيما تعرضت بعض المنشآت الفندقية بمحافظتي جنوب سيناء وأسوان لاضرار طفيفة نتيجة لغزارة الامطار وانقطاع التيار الكهربائي.

وذكرت وكالة (أنباء الشرق الاوسط) أن مدير عام مستشفى العريش العام الدكتور سامي أنور قرر نقل جميع المرضى بالمستشفى وعددهم 75 مريضا الى مستشفى آخر اثر تدفق مياه السيول الى المستشفى وغرق مخازن الأدوية وبعض غرف الدور الأول.

وكانت منطقة (نخل) بوسط سيناء قد تعرضت الأحد الماضي الى سيول شديدة نتيجة لسقوط الأمطار ما تسبب فى قطع عدة طرق من بينها طريق يربط بين محافظتي شمال وجنوب سيناء وبين مصر ودول المشرق العربي.

وأدت السيول الى انقطاع التيار الكهربائي بمناطق وسط سيناء وتأثر الحركة التجارية والأسواق واعاقة حركة المرور بسبب تجمع مياه الأمطار في الشوارع وزحف الكثبان الرملية الى الطرق. وأدت الاحوال الجوية السيئة أيضا الى وقوع بعض الوفيات والاصابات لم يعرف بعد عددها الاجمالي كما تأثرت على حركة الطيران والموانىء في انحاء متفرقة من البلاد

في هذه الاثناء، قالت مصادر أمنية وطبية ان شرطيا مصريا قتل يوم الثلاثاء في سيول تضرب شبه جزيرة سيناء. وقال مصدر أمني ان السيول جرفت الشرطي صلاح أحمد رمضان (23 عاما) ليلقى حتفه فيها. لكن المصدر لم يحدد مكان وقوع الحادث. وقال مصدر طبي ان رمضان نقل الى مستشفى العريش العام جثة هامدة.

وبدأت السيول مساء يوم الاحد في عدد من المحافظات واستمرت بصورة متقطعة يومي الاثنين والثلاثاء موقعة 12 قتيلا على الاقل كما أصابت عشرات الاشخاص وشردت المئات ودمرت العديد من الطرق والمباني وأعمدة الكهرباء