وسط توترات متزايدة بين شركة جوجل وبكين قال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الاميركية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة عقدت عدة اجتماعات مع السلطات الصينية بشأن حرية الانترنت وستعقد مزيدا من الاجتماعات في الايام القادمة.

واشنطن: قال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كورت كامبل للصحافيين ان واشنطن ترى ان استخدام الانترنت بحرية quot;حق عالمي يجب ان يتاح لكل الشعوبquot;. وقال quot;القدرة على العمل بثقة في شبكة الانترنت مسألة حيوية في المجتمع والاقتصاد الحديث.quot;

وأضاف كامبل quot;حكومة الولايات المتحدة عقدت عدة اجتماعات مع السلطات الصينية بشأن هذا الموضوع وستعقد المزيد من الاجتماعات في الايام القادمة.quot; وقالت جوجل الاسبوع الماضي انها وشركات اخرى كانت هدفا لتجسس عبر الانترنت باستخدام تقنيات متقدمة من الصين وهددت بالانسحاب من البلاد.

وقال كامبل quot;اننا نأخذ هذا الموضوع بجدية بالغة.quot; وأضاف quot;القضية برمتها تثير قلقا بالغا.quot; وقال ان الصين نفت المزاعم التي تحدثت عنها جوجل. وقال كامبل ان واشنطن تعتقد ان السلطات الصينية في افضل وضع لشرح الموقف quot;ونحن نطالبهم بتفسير.quot;

الى ذلكتلقي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس خطابا حول الانترنت والحريات وذلك بعد تسعة ايام على تنديد شركة غوغل للانترنت بهجمات على موقعها من الصين. وقال مصدر في وزارة الخارجية الثلاثاء ان كلينتون quot;ستقدم استراتيجية اوباما لحماية الحرية في القرن الواحد والعشرين، في عصر الانترنتquot;.

وكانت شركة غوغل هددت في 12 كانون الثاني/يناير بوقف عملياتها في الصين بعد هجمات معلوماتية قوية quot;قادمة من الصينquot; واستهدفت نشطاء في مجال حقوق الانسان في هذا البلد ولكن ايضا في اوروبا والولايات المتحدة. وطلبت واشنطن ايضاحات من بكين.

ومع ذلك، اوضح مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء مفضلا عدم الكشف عن هويته ان الولايات المتحدة لم تحتج بعد رسميا لدى الصين التي تدحض ادعاءات غوغل. قال هذا المصدر quot;نبحث هذا الامر مع الصينيينquot; مضيفا quot;نريد تحقيقا شفافا. ونسعى ايضا بشكل ما الى فهم ما جرى بالضبطquot;.

ومن ناحيته، قال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون اسيا كورت كامبل ان quot;العمل بثقة في مجال الانترنت امر ضروريquot;. واضاف quot;نأخذ هذه القضية على محمل الجدquot; مضيفا ان quot;الصين هي افضل من يقدم الايضحات ونحن نطلب منها ايضاحاتquot;. وستلقي كلينتون خطابها صباح الخميس في نيوزيوم، متحف الاعلام في واشنطن.