هاجم حزب الله اللبناني بشدة كوشنير واتهمه بانه quot;يشجع اسرائيل على الامعان في اعتداءاتهاquot; على لبنان.

بيروت:قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس في ختام لقاء عقده مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في باريس ردا على سؤال حول المخاوف من حصول هجوم اسرائيلي على لبنان quot;حتى الان يبقى الامر محصورا في اطار التهديدات ولا نرى عملا اسرائيليا في هذا الاطار الانquot;.

الا انه اضاف quot;لكني اود ان اقول بشكل بسيط وواضح ان الوضع في ايران قد يؤدي الى تحركات للهروب الى الامام من قبل عدد من المسؤولين الايرانيين، وهذا امر خطير لان حزب الله يملك السلاح وقد تحصل بعض الاحداث التي قد تكون مؤسفة للغاية ومدانةquot; في اتهام غير مباشر لحزب الله بانه قد يقوم بفتح المواجهة مع اسرائيل في جنوب لبنان في حال تدهور الوضع مع ايران بشأن ملفها النووي.

وجاء في بيان حزب الله غداة تصريحات كوشنير ان الحزب quot;يستنكرquot; هذه التصريحات quot;ويرى في ثناياها بصمات واضحة للصوت الإسرائيلي وتنكرا كاملا لتاريخ فرنسا وإرثها في مقاومة العدوان والاحتلالquot;.

وتابع البيان quot;ان حزب الله إذ يستغرب أن يناقض وزير خارجية فرنسا بتصريحاته ما تؤكده تقارير قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان والتي تتمثل بلاده فيها حول الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على لبنان وخرقها لسيادته، فإنه يرى في هذا الموقف محاولة لتبرئة العدو الإسرائيلي وتغطية لانتهاكاته المتكررة للسيادة اللبنانية، وهو ما يشكل حماية للمحتل الإسرائيلي وتشجيعا له على الامعان في اعتداءاتهquot;.

وخلص البيان الى القول ان حزب الله quot;إذ يدين هذا الموقف المتواطئ وغير المتزن، فإنه يهيب بالسلطات الفرنسية أن تضطلع بدور يتناسب مع المسؤولية التي طالما ادعت تحملها بالحرص على سلامة لبنان وسيادتهquot;. وسبق ان استضافت فرنسا بحضور كوشنير لقاء بين الاطراف اللبنانيين في سان كلو في فرنسا في تموز/يوليو 2007 بحضور ممثلين عن حزب الله. كما التقى كوشنير خلال زيارة له الى بيروت في تموز/يوليو 2009 ممثلين عن حزب الله.

الشيخ قبلان يستنكر كلام كوشنير

بدوره، استنكر الشيخ عبد الأمير قبلان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان تصريحات وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير عن المقاومة واعتباره إسرائيل صديقة لفرنسا.

وقال قبلان في خطبة الجمعة quot;هنيئا لكوشنير بصداقته لإسرائيل فقد اعتقدنا إن فرنسا الأم الحنون للبنان باعتبار إن لبنان بلد فرنكفونيquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل تهددنا باستمرار وهي تملك السلاح والطائرات والصواريخ والدبابات وهي لن تخيفنا لاننا نملك همم الرجال التي تزيل الجبالquot;.واعلن الشيخ قبلان رفض ماوصفه بالهبات السخيفة للجيش اللبناني، مطالبا بتسليحه، وقال quot;نريد لبنان قويا بجيشه وشعبه ومقاومتهquot;.