مبارك العبدالله
كشفت مصادر مطلعة لــlaquo;القبسraquo; ان أوامر الضبط والاحضار ومنع السفر بالنسبة للمواطنين والمواطنات ارتفعت بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية، وقالت انه أُصدر 72 الف ضبط واحضار و82 الف منع سفر بسبب عدم الالتزام بتسديد الديون والمستحقات عليهم.
وأرجعت المصادر ازدياد ارقام الضبط والاحضار ومنع السفر الى تقاعس المدنيين عن تسديد مستحقاتهم رغم صدور احكام قضائية، مشيرة الى ان المدينين ينتظرون حلولا سياسية لمشاكلهم المالية.
وتقول المصادر ان هناك خللاً كبيراً في قوانين الخدمة المدنية والمرافعات التي تحظر حجز راتب المدين او املاكه، لافتة الى ان بعض الذين صدرت أوامر ضبط واحضار بحقهم ملتزمون بسداد مبالغ زهيدة!
وتضيف المصادر: ازاء هذا الوضع ليس امام الجهات القضائية الا اللجوء الى قراري الضبط والاحضار او منع السفر لاجبار المدين على السداد.
وتابعت المصادر: قد يستغرب البعض صدور امر الضبط والاحضار بسبب دين يبلغ 50 دينارا، لكن الأمر مختلف بالنسبة للشركات او البنوك، فاذا كان كل شخص صدر بحقه ضبط واحضار مطلوب منه في أضعف الاحوال هذا المبلغ الذي يستهين به البعض، فان مجموع هذه المبالغ سيصل الى الملايين بالنسبة للدائنين.
وبينت المصادر أن هناك أوامر ضبط واحضار صادرة عن ادارة التنفيذ قبل 4 سنوات تقريبا، الا أنها لم تنفذ حتى هذه اللحظة، مضيفة: الكل يعلم أن وزارة الداخلية هي من تقوم باجراءات الضبط والاحضار، مستدركة: لكن للأسف الشديد غالبا ما يتم اجراء الضبط والاحضار بالصدفة.
واستنكرت المصادر ما قدمه أحد اعضاء السلطة التشريعية من اقتراح بالغاء اجراء منع السفر بحق المواطنين الذين تقل مديونياتهم عن 10 آلاف دينار، موضحة ان ذلك الامر كفله الدستور للدائن، فكيف يسرح ويمرح المواطن أو حتى المقيم ويذهب للسياحة، وبنفس الوقت يرفض ان يدفع الديون المستحقة عليه، مضيفة أن هذا الاقتراح يتنافى مع الدستور الكويتي ويثير غضب القائمzwj;ين على ادارة التنفيذ.
وخلصت المصادر الى ان المواطنين الكويتيين الصادرة بحقهم أوامر منع السفر يبلغ عددهم 82100 مواطن، مشيرة الى ان 73 الفا منهم عليهم أوامر منع سفر، إضافة الى الضبط والإحضار، وان 49 ألفا عليهم مديونيات تقل عن 5 آلاف دينار، علاوة على 18 الفا تقل مديونياتهم عن 15 الف دينار، واما المواطنون الذين تفوق مديونياتهم 15 ألف دينار فيبلغ عددهم 5 آلاف، في حين ان المواطنين الذين تصل مديونياتهم الى الملايين فلا يتعدون المائة.

أوامر الضبط والإحضار

49 الف مواطن أقل من 5 آلاف دينار
18 الفا أقل من 15 ألف دينار
5 آلاف أكثر من 15 ألف دينار
100 مواطن أكثر من مليون دينار
المجموع 72100 مواطن