قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

An Afghan man walks past posters of Afghan presidential candidates ...

كابول: قال مسؤول افغاني مشارك في عملية الانتخابات يوم الاحد ان لجنة الانتخابات المستقلة في افغانستان ستؤجل الانتخابات البرلمانية التي تجري هذا العام من 22 ايار/مايو الى 18 ايلول/سبتمبر.

واعلنت لجنة الانتخابات عن عقد مؤتمر صحافي في وقت لاحق يوم الاحد. وسيسعد تأجيل الانتخابات الدول الغربية التي تريد وقتا للاصلاح قبل الانتخابات للمساعدة في منع تكرار التحايل الذي شاب انتخابات رئاسية جرت في عام 2009.

وكان اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة ان حركة طالبان quot;جزء من النسيج السياسيquot; في افغانستان لكنه قال ان اي دور مستقبلي لها سيكون رهنا بقيام المتمردين بالقاء اسلحتهم.

وتابع في تعليقات للصحافيين quot;السؤال هو ماذا تريد ان تفعل طالبان بافغانستانquot; مضيفا quot;حين حاولوا سابقا رأينا ما كانوا يريدونه وكانت البلاد اشبه بصحراء على الصعيد الثقافي وفي مجالات اخرىquot;.

وقد اعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الجمعة انه سيقترح على المتمردين خطة مصالحة تهدف الى ابعاد المقاتلين عن حركة طالبان عبر عرض وظائف عليهم واجراءات لاعادتهم الى الحياة المدنية. واضاف ان القوى الكبرى ستمول هذه الخطة الجديدة لحمل مقاتلي طالبان على القاء اسلحتهم والاندماج في المجتمع المدني.

وستعلن الولايات المتحدة وبريطانيا خلال مؤتمر حول افغانستان في لندن الاسبوع المقبل انهما قررتا دعم هذه الخطة كما قال كرزاي مضيفا ان اليابان ستقدم دعما ماليا ايضا. وقال الرئيس الافغاني ايضا ان المتطرفين من مؤيدي طالبان واعضاء القاعدة او مجموعات ارهابية اخرى لن يكونوا مقبولين ضمن هذه الخطة.