صوفيا: بدأ وزير الدفاع البلغاري نيكولاي ملادنوف زيارة الى افغانستان تستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري.

وتوجه ملادنوف الاربعاء الى كابول بصحبة قائد الجيش اتاناس سماندوف والتقى نائب الرئيس الثاني عبد الكريم خليلي ووزير الدفاع عبد الورداك وقائد القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي ستانلي ماكريستال، والسفير الاميركي كارل ايكنبيري.

ومن المقرر ان يزور ملادنوف مدينة قندهار جنوب افغانستان حيث تعمل عناصر من الكتيبة البلغارية المؤلفة من 495 رجلا على حماية المطار.

وطلب الوزير من قيادة ايساف جمع الكتيبة البلغارية في مكان واحد في افغانستان، حيث انها موكلة حاليا حماية مطاري كابول وقندهار ويعمل فريق طبي منها في هرات (غرب). كما افاد الوزير ان هذا الاجراء سيسمح بالاقتصاد من اجل تعزيز الكتيبة البلغارية.

وكانت بلغاريا قررت ارسال 30 عسكريا اضافيا لتعزيز ايساف في مطلع العام الجاري وتبحث في امكانية ارسال 70 اضافيين في اواخر 2010.

وافادت الصحيفة ان زيارة ملادنوف على علاقة بالاستعدادات الجارية قبل مؤتمر مانحي افغانستان المقرر عقده في لندن في 28 كانون الثاني/يناير على مستوى وزراء الخارجية.

واقترح رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الاربعاء تعيين ملادنوف على رأس الخارجية في اطار تعديل حكومي سيتم اقراره في البرلمان في الاسبوع المقبل.