استغربت منظمة هيومن رايتس ووتش تبرئة الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان من تهمة تعذيب أفغاني.

دبي: انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الاحد حكما قضائياً إماراتياً قضى بتبرئة شقيق رئيس الدولة من تهمة تعذيب أفغاني. وردت السلطات الاماراتية في بيان على تقرير هيومن رايتس ووتش معتبرة انه لم يكن quot;متوازناquot; في انتقاداته لظروف العمال الاجانب في الامارات. ولم يتطرق الرد الى قضية شقيق الرئيس.

واستغربت هيومن رايتس ووتش في مؤتمر صحافي عقدته في دبي لعرض تقريرها السنوي، تبرئة الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان quot;من دون تبريرات خطيةquot;، رغم ان المتورطين معه في تعذيب الرجل الافغاني تمت ادانتهم. وكانت محكمة في مدينة العين الاماراتية (شرق) برأت الاحد الشيخ عيسى بن زايد ال نهيان (40 عاما) عضو الاسرة الحاكمة في ابوظبي وشقيق رئيس دولة الامارات من تهمة تعذيب رجل افغاني، quot;لانه كان تحت تاثير ادوية مخدرة افقدته وعيهquot;.

وقال جو ستوك نائب مدير فرع الشرق الاوسط في المنظمة quot;اذا ارادت الحكومة الاماراتية وقف التعذيب وترميم سمعتها المشوهة، فعليها بذل الكثير، وخصوصا في موضوع تبرئة الشيخ عيسىquot;. وكان الشيخ عيسى دفع ببراءته بعد ان بث قناة quot;اي بي سيquot; الاميركية شريطا ظهر فيه وهو يصب رملا في فم رجل ملقى على الارض، قبل ان يضربه بعصا خشبية فيها مسامير، ثم يقوم برش الملح على جروحه ويدوسه بسيارته الرباعية الدفع.

واضاف ستورك quot;ينبغي على الحكومة ان تبدأ ورشة اصلاح دستورية حقيقية وان تضمن معاقبة مرتكبي انتهاكات لحقوق الانسانquot;. واشارت هيومن رايتس ووتش الى انشاء quot;هيئة مستقلة للتحقيق في اعمال التعذيب وسوء المعاملة التي يرتكبها عناصر الامن والمسؤولون والمواطنونquot;. ودعت المنظمة دولة الامارات الى quot;المصادقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من العقوبات والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينةquot;.

واشار تقرير المنظمة الى استمرار سوء معاملة العمال الاجانب، مشيرا تحديدا الى مصادرة جواز سفرهم من طرف ارباب العمل. كما اشار الى ان الكثير من عمال المنازل quot;يحرمون من الرواتب والطعام ويحتجزون (لدى ارباب عملهم) ويتعرضون لسوء المعاملة والاستغلال الجنسيquot;. ودعت هيومن رايتس ووتش الحكومة الى انشاء هيئة مستقلة للتحقيق ونشر تقرير حول أوضاع العمال الاجانب.

ورحبت المنظمة بالتوصية الحكومية لتأمين مسكن لكل عامل اجنبي، لكنها أسفت للمهلة المعطاة لأرباب العمل لمدة خمس سنوات. وردت وزارة الخارجية الاماراتية على هذا الشق من التقرير معتبرة ان المنظمة اغفلت quot;عددا من التطورات الملموسة التي تحققتquot; في هذا المجال، اضافة الى quot;قمع ومعاقبة الاتجار بالبشرquot;.