القدس: اكد وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين الثلاثاء ان اسرائيل لا تنوي انشاء لجنة للتحقيق في هجومها على غزة في الشتاء الفائت كما تطلب الامم المتحدة في تقرير لجنة غولدستون.

وقال ايدلشتاين للاذاعة الاسرائيلية العامة غداة لقاء في نيويورك مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان quot;اسرائيل لا تنوي انشاء لجنة تدقيقquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل لن ترسل الى الامم المتحدة الا تقريرا حول الاحداث المحددة التي اجري تحقيق داخلي بشأنهاquot; في الجيش الاسرائيلي.

وينتظر ان تقدم اسرائيل ردها الى الامم المتحدة رسميا الخميس.

وكان من المفترض تخصيص اللقاء بين ايدلشتاين وبان لليوم الدولي لذكرى المحرقة في 27 كانون الثاني/يناير، لكن الوزير الاسرائيلي استغل الفرصة للتطرق الى تقرير غولدستون.

واكد ايدلشتاين ان quot;هذا النوع من التقارير (غولدستون) يحيي معاداة السامية ويدعم الذين ينفون المحرقة ويخال لي ان الامين العام يأخذ هذا الخطر بجديةquot;.

وافاد المدعي العام في الجيش الاسرائيلي افيشاي مندلبليت ان الجيش نظر في 140 شكوى بحق جنود اسرائيليين.

واشار مندلبليت في مقابلة في صحيفة نيويورك تايمز السبت الى وثائق وافلام تثبت بالتفصيل ان عددا كبيرا من اتهامات تقرير غولدستون quot;كاذبةquot;.

وادى الهجوم الاسرائيلي الذي شن لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية من قطاع غزة الخاضع لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى اسرائيل، الى مقتل 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين، بحسب مصادر طبية فلسطينية. من الجانب الاسرائيلي قتل عشرة عسكريين وثلاثة مدنيين.

ويوصي تقرير غولدستون برفع القضية امام المحكمة الجنائية الدولية في حال امتنع الاسرائيليون والفلسطينيون عن اخطار امين عام الامم المتحدة بنيتهم اجراء تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; حول طريقة شن النزاع.