كابول: صرح مسؤولون أمنيون أفغان اليوم الثلاثاء بأنهم اعتقلوا رجلا ساعد في التخطيط لهجمات جريئة شنتها حركة طالبان الاسبوع الماضي بالعاصمة الافغانية كابول وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص. وأعلنت ادارة الامن الوطني الافغاني في بيان أنها اعتقلت رجلا يدعى كمال الدين قال ان قياديا في طالبان يعمل لحساب سراج الدين حقاني القائد الكبير في الحركة جنده في دولة باكستان المجاورة.

وتقف شبكة حقاني وراء الكثير من الهجمات الانتحارية في أفغانستان خاصة في شرق البلاد ويصفها الجيش الأميركي بأنها من بين أكبر مصادر التهديد في البلاد. وكان خمسة أشخاص هم شرطيان وضابط في الادارة الوطنية للامن في أفغانستان ومدنيان قتلوا في الهجمات التي وقعت يوم 18 يناير كانون الثاني عندما هجم عدة متمردين من طالبان على مواقع مختلفة قرب القصر الرئاسي ومراكز تسوق مزدحمة.

وكان ذلك اجرأ هجوم للمتمردين في كابول منذ عام على الاقل. وأفادت ادارة الامن الوطني أن كمال الدين من اقليم ننكرهار الشرقي لكنه انتقل الى منزل في كابول قبل الهجمات. وعثر في المنزل على قنابل يدوية ومتفجرات أيضا. وقالت الادارة انها اعتقلت أيضا مجموعة من المتشددين مسؤولة عن مجموعة من الهجمات شهدتها كابول في الشهور القليلة الماضية ومن بينها محاولة لشن تفجير انتحاري.