قال الصباح أن هناك أفكارًا خليجية ستتم مناقشتها في مؤتمؤي لندن حول اليمن وأفغانستان .

الكويت: قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية محمد صباح السالم الصباح اليوم ان هناك افكارا لدول مجلس التعاون ستتم مناقشتها خلال مؤتمري لندن الخاصين باليمن وافغانستان اللذين يعقدان غدا وبعد غد على التوالي.

واوضح الصباح في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في المؤتمرين ان المؤتمر الاول الخاص باليمن ستشارك فيه دول مجلس التعاون ومجموعة من الدول العربية اضافة الى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن. واضاف ان المؤتمر الاول سيناقش الاوضاع في اليمن وهي التي تشكل خطرا على الامن والاستقرار ليس فقط على منطقة دول مجلس التعاون وانما على مناطق اخرى سواء في القرن الافريقي او غيرها.

وذكر ان هذا المؤتمر يندرج في اطار مكافحة الارهاب في العالم وستكون هناك مجموعة من الافكار بهذا الشأن من قبل دول مجلس التعاون اضافة الى ان وزراء خارجية دول المجلس ستجتمع قبل المؤتمر للتنسيق حول هذا الامر quot;ولدينا مواقف ثابتة quot; بهذا الصدد.

وعما اذا كان المؤتمر هو مؤتمرا للمانحين نفى الشيخ محمد ان يكون للمانحين مبينا انه لن تكون فيه اي تبرعات وانه تم الاعلان عن التبرعات قبل نحو ثلاثة او اربعة اعوام ولم نصرف ما تم الاعلان عنه quot;لاننا نريد الاطمئنان الى ان هذه الاموال تصرف بالطريقة التي تؤدي الى تحقيق الاهداف ومنها مساعدة ودعم مسيرة التنمية في اليمن ومحاربة الفقر والجوع والمرض وبخاصة ان اليمن يعاني من هذه الامورquot;.

وقال محمد الصباح ان quot;علينا كدول جوار ان نساعد اليمن ولابد ان يترجم هذا المؤتمر التفاعل الدولي لمساعدة اليمن وانه ليس للمانحينquot;. وعن المؤتمر الاخر قال الصباح انه مخصص لاصدقاء افغانستان وسيبحث دعم العملية السياسية في افغانستان ومنع تراجعها والا تكون تلك البلاد مرتعا للفوضى مرة اخرى