يقدم الرئيس الافغاني خطة جديدة للمصالحة في مؤتمر لندن، واقترح كرازي عد مرات على طالبان إلقاء السلاح.

كابول: سيقدم الرئيس الافغاني حميد كرزاي خطة جديدة quot;للمصالحةquot; مع الفصائل المتمردة، في اطار مؤتمر لندن حول مستقبل افغانستان المقرر في 28 كانون الثاني/يناير، على ما اعلن المتحدث باسمه وحيد عمر. واقترح الرئيس الافغاني عدة مرات على طالبان القاء السلاح، حتى انه عرض على زعيم هذه الحركة الملا عمر في احدى المرات منصبا حكوميا.

ولطالما رفض المتمردون اي حوار مع الحكومة في ظل وجود 113 الف جندي اجنبي في البلاد. وقال المتحدث باسم الرئاسة الافغانية quot;في ما يتعلق بعملية المصالحة والدمج، احرزنا تقدما في الماضي لكنه لم يكن كافياquot;.

وتابع quot;الخطط المقترحة هذه المرة تأخذ كل ذلك بعين الاعتبار. ونريد الاستفادة من دروس الماضي واقتراح برنامج يسمح للذين سينضمون الينا بالتمتع بحياة مسالمةquot;. ومن المتوقع ان يعلن كرزاي الخطوط العريضة لبرنامج المصالحة قبل مؤتمر لندن الذي يشارك فيه كل الفاعلين في الازمة الافغانية باستثناء طالبان.

وقال عمر quot;نريد ان يساهم المجتمع الدولي، لا سيما العالم الاسلامي، في هذا البرنامجquot;. وترمي الخطة الى حث المتمردين كافة على القاء السلاح، من قائدهم الى القادة الميدانيين الذين يقاتلون على الارض. منذ ثلاث سنوات اتسعت رقعة نفوذ التمرد الذي تقوده حركة طالبان بالرغم من الارتفاع التدريجي في عدد الجنود الاجانب في البلاد في ثمانية اعوام، حيث يبلغ حاليا 113 الف عنصر، من بينهم حوالى 71 الف اميركي.

وبلغ عدد الجنود الاميركيين القتلى 317 عام 2009، اي اكثر من ضعف عدد القتلى الذين سقطوا عام 2008 والذين بلغوا 155 قتيلا.