بروكسل: زارت مساعد السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون القانونية باتريشيا اوبراين مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وذكر بيان صدر عن المحكمة الدولية ان اوبراين اجتمعت مع اعضاء المحكمة حيث ناقشت معهم سبل تعزيز التعاون المشترك بين الامم المتحدة والمحكمة الدولية وتاكيد اهمية الاستناد الى التشريعات القانونية عند النظر في قضايا تهم المجتمع الدولي.

واضاف البيان ان اوبراين اكدت اهمية الاعتماد على مبادىء القانون الدولي والمحلي والذي سيطبق على جميع المتهمين بغض النظر عن جنسيتهم مؤكدة في هذا السياق quot; اهمية حيادية المحكمة الدولية واستقلاليتهاquot;. واكدت ان quot; المجتمع الدولي يؤمن ان العدالة ضرورة للسلام المستمر والدائمquot;.

وتهدف اوبراين خلال زياراتها التي تستمر ثلاثة ايام الى الاطلاع على سير عمل الهيئات القانونية الموجودة في لاهاي التي تستضيف أيضا المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الدولية لمجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة والمحكمة الخاصة بالمتمردين الذين ارتكبوا جرائم خلال الحرب الأهلية في سيراليون.

وتضم لاهاي اضافة الى محكمة العدل الدولية وهي أعلى هيئة قانونية بالامم المتحدة المحكمة الجنائية الدولية التي تاسست في عام 2002 لتصبح أول محكمة دائمة لمحاكمة أفراد في جرائم ضد الانسانية كما تضم كذلك محكمة التحكيم الدائمة.