اوريكا: يعتقد الكثيرون في أنحاء العالم ان صحتهم تتأثر بالأطعمة أو النباتات التي تتعرض للمبيدات الحشرية ويفضلون استخدام المنتجات الزراعية العضوية حتى ولو كانت أغلى ثمنا.

وبدأ الباحث المغربي جليل بلكامل بمساعدة شقيقه الصيدلي تجربة فريدة في منطقة تنين اوريكا التي تبعد 35 كيلومترا عن مراكش.

وانشأ بلكامل اول بستان للنباتات العطرية من نوعه في المغرب كل ما يزرع فيه عضوي.

وخصص البستان لزراعة الاعشاب وصنع منتجات التجميل من خلاصات الاعشاب الطبيعية واصبح ايضا ملاذا للزوار الباحثين عن الاستجمام والطعام المصنوع من عناصر عضوية طبيعية.

وقال بلكامل quot;المغرب معروف بالنباتات العطرية والطبية وبالخصوص منطقة اوريكا القريبة من مراكش. نحن هنا على بعد 35 كيلومترا تقريبا من مراكش وهي منطقة معروفة بالنباتات العطرية والطبية. والجميل في الامر هو ان هذه النباتات موجودة في الطبيعة وليس فيها مبيدات كيماوية او اشياء من هذا القبيل وهو ما يجعل منها نباتات تستعمل في مجال الطبخ ومجالات الصحة والتجميل.quot;

ومعظم زوار البستان سياح غربيون يحضرون الى المنطقة ليروا جانبا من المغرب لا يشاهده الزوار عادة ولينعموا بالاستجمام وسط المناظر الطبيعية الخلابة.

وذكرت سمية اليعقوبي مديرة احدى وكالات السياحة في الرباط انها تنصح السياح بزيارة بستان بلكامل.

وقالت quot;هذه حديقة لها تاريخ وصنعت بكثير من الحب والصبر. شجعنا ذلك على العودة اليها. تنظم أيضا هنا العديد من ورش العمل للزوار. الاستقبال هنا حار والطعام الذي يقدم للزوار عالي الجودة والاصناف مغربية تقليدية.quot;

وعلاوة على جمال الطبيعة في البستان يستمتع الزوار ايضا بتناول وجبات تطهوها نساء من سكان المنطقة بالطريقة المغربية التقليدية.

وقالت الطاهية خديجة ايت اوسكتي quot;الزبائن هنا يطلبون أكلات تقليدية. نحن في هذه المنطقة نطهو كل شيء بطريقة طبيعية. كل شيء هنا صنع محلي وطبيعي.. زيت الزيتون وزيت أركان... كل شيء يأتي من منطقة اوريكا.quot;

وتعرض للبيع في متجر ملحق بالبستان العديد من المنتجات المحلية مثل زيت الزيتون وزيت اركان ومستحضرات للتجميل مصنوعة من نباتات عضوية. كما يصدر البستان الكثير من منتجاته الى فرنسا.