إيفان كركلا

الفن والتاريخ يلتقيان مجددًا في الخامس من شباط/ فبراير المقبل في العمل المسرحيّ quot;زايد والحلمquot; لفرقة كركلا، والذي انتجته هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وذلك على مسرح الفوروم دو بيروت.

بيروت: تقدّم مسرحيَّة quot;زايد والحلمquot; لفرقة كركلا أولى عروضها خارج الإمارات في افتتاح رسميّ في 12 شباط / فبراير 2010 في بيروت بحضور كبار الشخصيَّات اللبنانيَّة وبينها سياسيَّة ورسميَّة من الدرجة الأولى، إذ دعي الرؤساء الثلاثة، وهو ما قد ينعكس على مستوى الحضور الإماراتي ليل الافتتاح.

ويبقى السؤال إن كان رئيس دولة الإمارات العربيَّة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سيحضر شخصيًّا في حال حضور الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان. يذكر ان هذا العمل المسرحيّ انتجته هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث.

يقول المخرج إيفان كركلا لـ quot;إيلافquot; إنَّ العمل المسرحيّ سينتقل بعد بيروت إلى باريس ثم إلى لندن. ويشير إلى أنَّ العمل تطلب مشاركة 140 عنصرًا، وتضمّن تقنيَّات متطورة تهدف إلى الإبهار وإعطاء صاحب التكريم حقَّه من الاهتمام. ويهدف العمل الى تقدير شخصية عربية فذة عرفت بحكمتها ورصانتها ومواقفها النموذجيَّة في الملمات الداخليَّة والعربيَّة والإقليميَّة.

 عاصي الحلاني في مسرحية اوبرا الضيعة التي عرضت خلال مهرجانات بعلبك 2009

quot;زايد والحلمquot; إنجاز مسرحيّ برؤية فنية مضيئة لمسيرة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إشراف وإعداد عبد الحليم كركلا، وإخراج إيفان كركلا ورسم خطوات أليسار كركلا. ويركّز العمل على الفضائل السبع التي تحلى بها الشيخ الراحل ... الصبر والشجاعة والحق والإيمان والخير والحكمة والشرف، كما يضيء على صفاته القيادية ونبل مواقفه وشهامته.

يتواصل التعامل مع الأدباء جورج جرداق وكريم معتوق ورعد الشلال وعلي مطر الذين أسهموا بأشعارهم في هذا العمل الذي شارك فيه في مجال السينوغرافيا الفنانون الإيطاليون جوليانو سبنيللي وسيرجيو وماثيو ميالي، إضافة الى ألن بيرت في مجال الإضاءة.

لقطة من مسرحية زايد والحلم

عن الأعمال الأخرى، تستعدّ فرقة كركلا لعرض مسرحيتها quot;أوبرا الضيعةquot; في القاهرة، وسبق أن قدّمتها خلال مهرجانات بعلبك الدوليَّة الصيف الماضي. أوبرا الضيعة دراما موسيقيَّة غنائيَّة، شارك في بطولتها الفنان عاصي الحلاني الذي يصفه إيفان بـ quot;الفارس الحقيقي والشهم، الذي يحضر شفافا في شخصيته وفنهquot; معتبرًا أنَّه quot;كان لائقًا في حضوره المسرحيquot;. وينفي إيفان لـ quot;إيلافquot; عدم رغبه عاصي في السفر مع كركلا، ويقول quot;ندرك أن عنده التزامات غنائية ونحن سننسق معه لاختيار موعد لا يزعجهquot;.

من مسرحية أوبرا الضيعة