أكد رئيس الوزراء التركي أنه لا تراجع عن خطة الحكومة للانفتاح الديمقراطي الخاصة بحل المشكلة الكردية من أجل القضاء على الإرهاب.

أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان في اجتماع للمحافظين فى أنقرة quot;إن حكومته ستواصل مواجهة مختلف التهديدات ولن تقبل أي تهاون أو تنازل في مكافحة الإرهابquot; .. لافتاً إلى أن مسؤولية الدولة هي أن تحافظ على الشعرة التي تفصل بين الديمقراطية والاعتبارات الأمنية.

وبالنسبة لخطة الحكومة لإنشاء مستشارية للنظام العام في إطار خطة الانفتاح الكردي، أكد إردوغان أن المستشارية لن تقوم بأية عمليات أمنية وإنما سيكون دورها لوجستيا وستساند الحكومة في مجال مكافحة الإرهاب، وبهذا فإن تركيا لن تخسر مع خطة الانفتاح وإنما ستربح، حسب قوله. ولفت الى أن تجاهل الديمقراطية أضر بالدولة وبالاقتصاد وأن هدف حكومته هو الصعود بتركيا إلى مستوى الدول المتقدمة.

لجنة أوروبية تزور أوجلان في زنزانته الجديدة

إلى ذلك تفقدت بعثة تابعة للجنة مكافحة التعذيب في مجلس أوروبا الزعيم الكردي عبد الله أوجلان في زنزانته الجديدة- التي نقل إليها منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأوضحت وسائل إعلام محلية أن البعثة التي ضمت ستة أعضاء إلتقت لساعات المعتقلين الخمسة الآخرين- الذين نقلوا إلى السجن لفك عزلة أوجلان، المعتقل في جزيرة إيمرالي التي لا تضم سوى هذا السجن. ومن المقرر، أن يضع الوفد تقريراً عن نتائج أعماله.

أوجلان الذي ينفذ عقوبة بالسجن مدى الحياة يشتكي دائماً من ظروف سجنه عن طريق محاميه- مما أدى إلى إندلاع أعمال عنف في جنوب شرق الأناضول حيث الغالبية من الأكراد. وقد حاولت وزارة العدل التركية وضع حد لهذه الإنتقادات بتحسين وضع الزنزانة ونشرت صوراً لسجنه لتبرهن أن ظروف إعتقاله مطابقة للمعايير الدولية.