كمبالا -- اشاد وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب مبارك الخرينج هنا الليلة بالتقرير الختامي للدورة ال12 لمجلس اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الذي اختتم اعماله في وقت سابق اليوم.
وجاءت اشادة الخرينج لموافقة المجلس على مقترح رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي بنقل البند الخاص بمناقشة تقرير اللجنة الخاصة بالية وضع خطة لاصلاح الاتحاد عن طريق تطوير نظامه الاساسي ولوائحه من جدول اعمال المجلس ووضعه على جدول اعمال مؤتمر الاتحاد.
وقال النائب الخرينج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب اختتام اعمال الدورة ان تقرير اللجنة الخاصة بشأن الية وضع خطة لاصلاح الاتحاد عن طريق تطوير نظامه الاساسي ولوائحه يتضمن التعديلات التي اقترحها وفد الشعبة البرلمانية الكويتية خلال اجتماع اللجنة الخاصة الذي عقد في القاهرة في 20 و21 ديسمبر الماضي.
وذكر أن من ابرز التعديلات توحيد رئاسة الاتحاد بدلا من رئاسة للمجلس ورئاسة للمؤتمر ورئاسة للجنة التنفيذية اضافة الى تحديد مدة انعقاد دورة مجلس الاتحاد والمؤتمر بدورة واحدة في السنة بدلا من مؤتمر كل سنتين ودورة لمجلس الاتحاد كل سنة.
واعرب عن امله في ان تقر الدورة السادسة لمؤتمر الاتحاد الذي يبدا اعماله غدا ويستمر يومين تقرير اللجنة الخاصة مشيرا الى الايجابيات التي ستعود بالفائدة على الاتحاد نتيجة هذه التعديلات وهي تنظيم الية عمل الاتحاد ومنع الازدواجية بين مجلس الاتحاد ومؤتمر الاتحاد وتوفير وقت وجهد الوفود المشاركة في اجتماعات الاتحاد.
وحول نتائج الاجتماع التنسيقي لرؤساء وفود مجالس الامة والنواب والشورى والوطني لدول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في اجتماع الدورة ال12 لمجلس الاتحاد الذي عقد هنا امس في مقر اقامة الرئيس الخرافي اعلن الخرينج ان اهم هذه النتائج الاتفاق على ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في المجموعة العربية للجان الفرعية المنبثقة عن مجلس الاتحاد.
واشار الى ان هذه اللجان هي اللجنة التنفيذية واللجنة الاقتصادية والسياسية واللجنة القانونية وحقوق الانسان والبيئة واللجنة الاجتماعية والثقافية والمرأة.
واوضح انه quot;تم خلال الاجتماع التنسيقي الموافقة على التجديد لعضو مجلس الشورى السعودي كعضو في اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الامة الكويتي مبارك الخرينج كعضو في اللجنة السياسية وعضو مجلس الشورى العماني كعضو في اللجنة القانونية وعضو مجلس النواب البحريني كعضو في اللجنة الاجتماعية لمجلس الاتحادquot;